علاقة التنظيم الذاتي بقلق المستقبل لدى طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات

  • حنين محمد حسين
Keywords: التنظيم الذاتي و قلق المستقبل, التنظيم الذاتي

Abstract

ملخص البحث

يعدعلم النفس من العلوم التي اهتمت اهتماما كبيراً بفهم الفرد وسلوكه ومحاولة تعديلأ و تغيير هذا السلوك , ووضع الحلول المناسبة للمشاكل التي تواجه الإنسان  .ولكن بمرور الزمن تعقدت الحياة التي يعيشها الانسان وتحولت من البسيطة الى المركبة. ولم يعد الفرد قادراً على تحقيق هدفه فضلاً عن ان الأهداف غير قادرة على ان تجلب الطمأنينة والامن النفسي .

فالطالب الجامعي يواجه تحديات كثيرة مثل التكيف الاكاديمي والتكيف العاطفي  ( الزواج والاسرة) وغيرها من المشاكل الاقتصادية و الاسرية التي قد تولد لدى الفرد الاحساس بالتوتر والضيق والقلق بصورة عامة والقلق من المستقبل بصورة خاصة .

وان مشكلة البحث تكمن في أن التغيرات والتحولات الكثيرة التي حدثت في هذا القرن ،أحدثت إشكالاً كبيراً في مظاهر عدم الأستقرار في حياة الشباب، وحالة من القلق والتوجس والخوف ,خاصه ان مرحلة الشباب تملك خصائص عاطفيه وأجتماعية وأخلاقية وسياسية ,تشعر أنها أمام تحديات كثيرة من الضغوط و ألارهاصات  وفرص النجاح وأنها تحتاج الى تنظيم عام وتنظيم ذاتي وقد هدف البحث الى  :

- التعرف على درجة التنظيم الذاتي وقلق المستقبل لدى طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية البدنيه وعلوم الرياضه للبنات.

- التعرف على العلاقة بين قلق المستقبل والتنظيم الذاتي لدى طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضه للبنات .

أما مجالات البحث فقد تضمنت :

1- المجال البشري :طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضه للبنات .

2- المجال المكاني :قاعة الدراسات النظرية في كلية التربية البدنيه وعلوم الرياضه للبنات .

3- المجال الزماني:للعام الدراسي 2014-2015.

وقد توصلت الدراسة الموجود علاقة أرتباط عكسية بين التنظيم الذاتي وقلق المستقبل لدى أفراد العينة.

 

Published
2018-11-09