تأثير تمرينات خططية في سرعة أداء التحركات الدفاعية بكرة اليد

  • منتهى محمد خلف, م.د
Keywords: – كرة يد, تدريب

Abstract

مستخلص البحث

  لاعبة كرة اليد بحاجة إلى تنفيذ استجابات سريعة كرد فعل للمتغيرات والمواقف المختلفة التي تحدث في اللعب كتحركات المنافس والزميل والتغيرات المفاجئة لسرعة واتجاه الكرة.

    لذا تكمن فائدة البحث من أهمية استخدام تمرينات خططية في سرعة  أداء التحركات الدفاعية, وتطويرها  من خلال تنفيذ التمارين التي تحسن من مستوى سرعة التفكير والتحليل واتخاذ القرار كأداء تمارين من وضعيات مختلفة وربطها مع الحركات التي قد تحدث أثناء اللعب, باستعمال الكرة مع رؤية كل المواقف والاعتماد على التوقع والرد الفعل والتمييز في تنفيذ الواجبات الدفاعية في كرة اليد. لذا هدف البحث إلى:

1- أعداد تمرينات  خططية تتميز بالسرعة الذهنية والحركية في كرة اليد.

2- التعرف على تأثير تمرينات التمرينات في سرعة أداء التحركات الدفاعية بكرة اليد.

استعمل المنهج التجريبي على لاعبات نادي فتاة بغداد بكرة اليد والبالغ عددهن 12 لاعبة.

بعد تقسيمهن إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة, وبواقع (6) لاعبة في كل مجموعة ,

إذ تنفذ المجموعة التجريبية تمرينات خططية تمتاز بالسرعة الذهنية  والحركية التي تركز على سرعة التوقع والتمييز ورد الفعل وباستعمال الكرات. أما المجموعة الضابطة تنفذ تمرينات مغايرة لها تمرينات لتطوير السرعة بشكل عام. وبعد أجراء الاختبار القبلي وتنفيذ التمرينات ومن ثم أجراء الاختبار البعدي وجمع النتائج تم معالجتها إحصائيا والتوصل إلى : أن التمرينات الخططية  ضمن منهاج تدريبي لها تأثير ايجابي على سرعة أداء التحركات الدفاعية لدى المجموعة التجريبية أفضل من المجموعة الضابطة .لذا توصي الباحثة الاهتمام بتدريبات سرعة أداء التحركات الدفاعية  في كرة اليد من خلال تمرينات الخططية.

Published
2018-11-10