أثر تطبیق إستراتیجیة ضمان جودة التعلیم "إدیكسل" في تعلم بعض المفاھیم والمھارات الھجومیة والدفاعیة للطلاب بالمبارزة بسلاح الشیش

  • ظافر ناموس خلف, م.د
Keywords: ضمان الج, دة, مبارزة

Abstract

ھدفت الدراسة إلى: التعرف أثر تطبیق إستراتیجیة جودة التعلیم "إدیكسل" (الأنشطة, المشاریع التعلیمة
الصغیرة, الاختبارات القصیرة) في تعلم بعض المفاھیم والمھارات الھجومیة والدفاعیة للطلاب بالمبارزة
بسلاح الشیش.
استخدم الباحث المنھج التجریبي ذات المجموعتین المتكافئتین ذات الاختبار القبلي والبعدي لملاءمتھ
أھداف البحث ومشكلتھ. واشتمل مجتمع البحث على طلاب المرحلة الثالثة بكلیة التربیة الریاضیة- جامعة
2015 ، إذ تم اختیار عینة البحث بالطریقة - دیالى والبالغ عددھم( 168 ) طالبا للعام الدراسي 2014
العشوائیة، واختیرت شعبة (أ) كمجموعة تجریبیة وشعبة (ج)كمجموعة ضابطة بمعدل ( 20 ) طالبا لكل
مجموعة.
أما أدوات البحث فقد اشتملت على الاختبار المعرفي لبعض مفاھیم المبارزة والأداء المھاري لبعض
لمعالجة البیانات SPSS المھارات الھجومیة والدفاعیة بسلاح الشیش. واستخدم الباحث الحقیبة الإحصائیة
والتوصل إلى النتائج ومن خلالھا توصل الباحث إلى الاستنتاجات الآتیة:
- 1 لتطبیق إستراتیجیة ضمان جودة التعلیم "إدیسكل"تأثیر إیجابي في رفع المستوى المعرفي والأداء
المھاري لبعض المفاھیم والمھارات الھجومیة والدفاعیة بالمبارزة بسلاح الشیش لدى طلاب
المجموعة التجریبیة.
- 2 تفوق المجموعة التجریبیة التي استخدمت إستراتیجیة ضمان جودة التعلیم "إدیسكل" نتائج ایجابیة
في رفع المستوى المعرفي والأداء المھاري لبعض المفاھیم والمھارات الھجومیة والدفاعیة
بالمبارزة بسلاح الشیش على المجموعة الضابطة

Author Biography

ظافر ناموس خلف, م.د

المدیریة العامة لتربیة دیالى

Published
2015-12-17