تحديد مستويات معيارية لبعض القدرات البدنية وعلى وفق مراكز اللعب بكرة السلة للشباب

Authors

  • م.د. مهند عبد الستار عبد الهادي م.د. فارس سامي يوسف شابا

Abstract

أن لعبة كرة السلة في تقدم وتطور مستمر حالها في ذلك حال الألعاب الرياضية الأخرى حيث أن الفضل في ذلك يعود إلى المعرفة بالعلوم المختلفة وكذلك البحث العلمي من اجل تحقيق نتائج متقدمة تنشدها معظم الدول ومنها العراق على الصعيد المحلي والعربي والدولي.

        ومما لاشك فيه أن متطلبات تطور مستوى نتائج القدرات البدنية في أية لعبة مرتبطة بالبرمجة والتخطيط الصحيح للمناهج التدريبية إذ تقودنا هذه الحقيقة إلى إجراء المزيد من الاختبارات بصورة دورية كونها كما أشار جونتربلوم Günter Blume (أداة لإثارة الدافع والتفوق واستمرار التقدم)([1])، ولكي يتم من خلالها الحصول على معلومات دقيقة يمكن استثمار نتائجها لغرض الحكم والتقويم والتوجيه بشكل منتظم.

ويعد علم الاختبارات والقياس إلى جانب علم التدريب الرياضي والعلوم الرياضية الأخرى من الضروريات الأساسية التي يجب أن تؤخذ بنظر الاعتبار عند استخدام الوسائل التي من شأنها الارتقاء بالمستوى إلى ما يرضي الطموح مختصرةً في ذلك الجهود والإمكانيات، وقد برزت أهمية هذا العلم من خلال إمكانية التقويم الموضوعي لكل من النواحي البدنية والمهارية والخططية والوظيفية والنفسية والتربوية كمؤشرات للحالة الراهنة، وما يرتبط بها من واجبات العلم الثاني في تقديم الأساليب والطرائق المعتمدة في مناهج العملية التدريبية والارتقاء بها.

Published

2019-04-24

How to Cite

م.د. فارس سامي يوسف شابا م. م. ع. ا. ع. ا. (2019). تحديد مستويات معيارية لبعض القدرات البدنية وعلى وفق مراكز اللعب بكرة السلة للشباب. Modern Sport, 5(5). https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/308