تقويم فاعلية الأداء الفني للدفاع الفردي بكرة اليد

Authors

  • د. سعد محسن أسماعيل د. محمود موسى العكيلي

Abstract

في الألعاب الرياضية التنافسية ذات الاحتكاك البدني والسعي لتسجيل الأهداف يكون للدفاع والهجوم أهمية متساوية لتحقيق الفوز بل أن أصحاب الأختصاص يؤكدون الفريق الذي يمتاز أفراده بالمهارات الدفاعية يرفع ويرتقي بنوعية وجاذبية اللعبة ومع الأسف فأن فعاليات الدفاع لا تتابع من قبل المتفرجين بحماس، وكذلك فأن اللاعبين يجدون في منطقة الدفاع عادة منطقة أستراحة بعد الهجوم القوي العنيف أضافة إلى أن المدافع إذا شعر أن أمكانية أرتكاب خطأ سواء كان واضحاً أم مستتراً دون حصوله على العقاب الرادع فأنه لا يحتاج إلى بذل الجهد في التدريب لأتقان المهارات الدفاعية خاصة وأن هذه التدريبات تتسم ببذل الجهد البدني والذهني والنفسي مع الملل المصاحب لها كونها تؤدي بدون كرة.

أن كل ما تقدم أدى إلى ضعف الأهتمام بتدريبات الدفاع خاصة المهارات الأساسية للمدافع الفردي مما أدى إلى ضعف اللاعبين الواضح بها وهذا هو الذي دفع الباحثان إلى دراسة واقع هذه المهارات للمدافع في الدوري العراقي عن طريق تحليل الأداء الفني الدفاعي السلبي والأيجابي للمدافع الفردي والتي نحصل من خلالها على وصف شامل لأمكانية المدافعين والذي سيساهم بلا شك مساهمة فعالة في كشف نقاط الضعف ومعالجتها من قبل المدربين.

Published

2019-04-24

How to Cite

د. محمود موسى العكيلي د. س. م. أ. (2019). تقويم فاعلية الأداء الفني للدفاع الفردي بكرة اليد. Modern Sport, 5(5). https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/312