تأثير منهج للتدريب العقلي المصاحب للتعلم المهاري في تعلم بعض المهارات الأساسية لكرة اليد

Authors

  • أ.م.د محمود موسى العكيلي

Abstract

يعد التدريب العقلي احد استراتيجيات تكنولوجيا التدريب الرياضي الذي حضي باهتمام العديد من المختصين في هذا المجال، لما له من دور ايجابي وفعال في تطوير مستوى الاداء خاصة بعد ان أصبحت المهارات الذهنية والنفسية تمثل أهمية في الارتقاء بمستوى الاداء، ان القدرة على التدريب العقلي من المتغيرات الهامة التي تؤثر في الاداء اذ يستعمل لغرض تجسيد الاداء وعن طريق مراجعة المهارة عقلياً ويتضمن ذلك التخلص من الاخطاء بتصور الاسلوب الصحيح للاداء، وان اغلب الذين لديهم فكرة واضحة عن الجوانب الرئيسة للمهارة يستطيعون بواسطة التدريب الذهني مقارنة استجاباتهم بالاداء الامثل ومن ثم يصحح الاستجابات الخاطئة.

ان اهمية البحث تكمن بالتوجه الى مجال تعليم المبتدئين في لعبة كرة اليد ومحاولة تسهيل المهمة التعليمية، كذلك ارتباط التدريب العقلي في عمليات السيطرة والتحكم في الافكار والحركات البدنية وتنظيم السلوك الحركي واستغلال العبارات والافكار الايجابية والنماذج المناسبة للمساعدة في القدرة على التدريب العقلي المنتظم وعملية التوافق بين التدريب العقلي والتعلم المهاري المتبع.

 

Published

2019-04-25

How to Cite

العكيلي أ. م. م. (2019). تأثير منهج للتدريب العقلي المصاحب للتعلم المهاري في تعلم بعض المهارات الأساسية لكرة اليد. Modern Sport, 7(8). https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/315