أثر تمرينات الايزوتونك باستخدام الإيقاع ألحركي في تقويم ألحالة ألعامة للجهاز ألحركي (لاتزان الحركي ) ومتغير القوة العضلية للساقين لمرضى تصلب ألأعصاب ألمتعدد

Authors

  • أ.م.د. منى طالب ثابت البدري

Abstract

يعتبر مرض تصلب الاعصاب المتعدد مرض مزمن يصيب الجهاز العصبي المركزي ،يفقد فيه المصاب القدره على التحكم بالاعصاب وأعراضه غير ثابته وغير منتظمه من وقت لآخر فقد تكون في شكل ضعف  في الابصار أو صعوبه في الحركه أوالنطق أو الاجهاد العام ....ألخ ،أي بمعنى أصح(أختلال عام في الجسم).

لحد هذه اللحظة لايوجد علاج جذري لهذا المرض وذلك بسبب تنامي  وتضاؤل أعراضه بمرور الوقت مما يجعل من الصعب تحديد ما أذا كان العلاج يؤتي ثماره ام لا، لذا فمن الضروري ألتعايش مع ألمرض بمنع تدهوره وتفاقمه .

من المعروف ان مصدر الحركة هو الجهاز العصبي الذي يرسل الايشارات العصبية الى العضلات فتعمل وفق نوع الحركة المطلوبة اي ان ممارسة الحركات المختلفة يحتاج الى تفكير، و بالتدريب عليها  تتم التنمية العقلية فجميع التوافقات التي تشتمل عليها الحركات المختلفة تتم وتتقن وتعدل بما يتناسب واسوبها وشكلها.

باختصار ان للحركة مدى معين يتحكم فيها العضلات الكبيرة والصغيرة (حسب نوع الحركة) وترتبط بالعد والزمن مما يعني ان لكل حركة ايقاع خاص بها.

من هنا جاءت أهميه البحث بأستخدام الايقاع الحركي في تمرينات الايزوتونك وأثرها في تقويم ألحالة ألعامة للجهاز ألحركي (ألأتزان الحركي )وألقوة العضلية للساقين) لمرضى ( تصلب الاعصاب المتعدد) .

وتكمن مشكلة البحث بأن( مرض تصلب الاعصاب المتعدد ) والذي يصيب الجهاز العصبي المركزي يؤثر وبشكل اساسي على الجهاز الحركي وأنه بالفتره الاخيره انتشر وبشكل كبير بين فئة ألشباب(20-40) عاما وباعداد كبيره مما بؤدي الى التأثيرالكبيرعلى البنيه الاساسيه الانتاجيه كون هذه الفئة العمريه هي العمادة الاول للبناء والاعمار والانتاج لأي قطر في جميع انحاء العالم ، لهذا كله تجد الباحثه ان من الضروري أيجاد علاج مكمل ومساعد يعمل على تقويم وتخفيف حالة المريض بصورة عامه والحركيه بصورة خاصه ، لذا ارتأت الباحثة تجربه بعض تمرينات الايزوتونك بأستخدام الايقاع الحركي وبرذم معين .

Published

2019-04-25

How to Cite

ثابت البدري أ. م. ط. (2019). أثر تمرينات الايزوتونك باستخدام الإيقاع ألحركي في تقويم ألحالة ألعامة للجهاز ألحركي (لاتزان الحركي ) ومتغير القوة العضلية للساقين لمرضى تصلب ألأعصاب ألمتعدد. Modern Sport, 7(8). https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/317