اثر استخدام أسلوب التعلم التعاوني (تعلم الإقران) بطريقة التمرين المتسلسل و العشوائي في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة

Authors

  • م. د. نجلاء عباس نصيف

Abstract

لقد تطرقت الباحثة  الى مقدمة البحث واهميته  فضلا عن مشكلة البحث.

وقد هدفت الدراسة الى :

  1. الكشف عن تاثير التعلم التعاوني بطريقة التمرين المتسلسل في تعلم  بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة ( الاعداد . الاستقبال .الارسال)
  2. الكشف عن تاثير التعلم التعاوني بطريقة التمرين العشوائي في تعلم  بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة ( الاعداد . الاستقبال .الارسال)

وقد افترضت الباحثة مايلي .

  1. وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي و البعدي لمجموعتي البحث  في تعلم بعض  المهارات الاساسية بالكرة الطائرة ( الاعداد . الاستقبال .الارسال)
  2. وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعتي البحث في الاختبار البعدي للبحث في تعلم بعض  المهارات الاساسية بالكرة الطائرة ( الاعداد . الاستقبال .الارسال

وقد استخدمت الباحثة المنهج  التجريبي لملائمته وطبيعة البحث وقد اشتملت عينة البحث على (20)طالبة من طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية للبنات وبعد اجراء الاختبارات القبلية  الخاصة بالمهارات قيد البحث وبعد تطبيق المنهج التعليمي ثم الاختبارات البعدية  وبعد استخدام الوسائل الاحصائية الملائمة تم التوصل الى نتائج البحث والتي هي:

  1. ان اسلوب التعلم التعاوني بطريقة التمرين المتسلسل والعشوائي له تاثير ايجابي في تعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة
  2. ان اسلوب التعلم التعاوني بطريقة التمرين المتسلسل له تاثير ايجابي مقارنة بالعشوائي في تعلم مهارة (الارسال)
  3. ان اسلوب التعلم التعاوني بطريقة التمرين العشوائي له تاثير ايجابي مقارنة بالمتسلسل في تعلم  مهارة (الاعداد و الاستقبال )

اما اهم التوصيات فكانت :

  1. استخدام اسلوب التعلم التعاوني في تعليم مهارات الكرة الطائرة وبالطريقتين المتسلسلة والعشوائية
  2. اجراء دراسات وبحوث مشابهة لاستخدام التعلم التعاوني في انشطة رياضية اخرى

اجراء دراسات لاستراتيجيات تدريسية اخرى ولالعاب رياضية اخرى.

Published

2019-04-25

How to Cite

نصيف م. د. ن. ع. (2019). اثر استخدام أسلوب التعلم التعاوني (تعلم الإقران) بطريقة التمرين المتسلسل و العشوائي في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة. Modern Sport, 7(8). https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/326