تأثير التمارين الهوائية المصاحبة للموسيقى باستخدام الكرات في تطوير الايقاع الحركي والأدراك الحس ـ حركي لطالبات الجامعة التكنولوجية

Authors

  • م.د. احلام طه حسن

Abstract

تبرز أهمية هذا البحث في اتباع اسلوب جديد في تطوير قدرات الطالبات البدنية والعقلية من خلال استخدام الادوات (الكرات ) مع التمارين الهوائية المصاحبة للموسيقى لتكوين قاعدة توافقية تخدم ادائهن الحركي، وقد لاحظت الباحثة أن هناك مشكلة تتحدد في ضعف مستوى الايقاع الحركي للطالبات مما ينعكس بشكل سلبي على الاداء وبالتالي عزوفهن عن المشاركة في الانشطة الرياضية وهذه مشكلة جديرة بالدراسة والبحث.

وقد شملت عينة البحث على طالبات الجامعة التكنولوجية الممارسات للأنشطة اللاصفية من مختلف اقسام الجامعة ، ومن خلال رأي الخبراء .... وضعت الباحثة الاختبارات الخاصة بالبحث وقد توصلت الى عدة نتائج تحددت بوجود تأثير ايجابي للمنهج التدريبي المصاحب للموسيقى في تطوير الايقاع الحركي والادراك الحس - حركي مما ادى الى ظهور فروق معنوية ولصالح الاختبار البعدي للمتغيرين، كذلك استخدام الادوات في التدريب عامل مساعد في سرعة اكتساب الحركة وتطورها .

    واوصت الباحثة بأن استخدام الادوات وخاصة الكرات يساعد في تطوير الايقاع الحركي والادراك الحس - حركي،كذلك استخدام التمارين الهوائية مع ادوات اخرى في تطوير باقي مكونات اللياقة البدنية والحركية واجراء بحوث مشابهة على عينة من الطلاب لتنمية قابلياتهم البدنية والمهارية والحسية .

Published

2019-04-28

How to Cite

طه حسن م. ا. (2019). تأثير التمارين الهوائية المصاحبة للموسيقى باستخدام الكرات في تطوير الايقاع الحركي والأدراك الحس ـ حركي لطالبات الجامعة التكنولوجية. Modern Sport, 8(11). https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/333