دراسة تحلیلیة للصعوبات التي تواجھ الطلبة في مادة العاب المضرب في كلیة التربیة البدنیة جامعة بغداد

  • ندى نبهان اسماعيل
Keywords: العاب المضرب، كلیة التربیة البدنیة, العاب المضرب،

Abstract

هنالك صعوبات تواجه الطلبة في مادة العاب المضرب(التنس) منها (صعوبات التطبیق العملي
للمادة وصعوبات المادة الد ا رسیة وصعوبات بالإمكانات وغیرها من الصعوبات) وهذا ما أكده الكثیر من
التدریسیین من خلال الاستبیان والمقابلات الشخصیة للباحث، وكان الغرض من الد ا رسة :التعرف على
الصعوبات التي تواجه الطلبة في درس العاب المضرب في كلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة بجامعة
بغداد ، استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي . وتضمنت عینة البحث ( 200 ) طالب
وطالبة وهم یمثلون طلبة المرحلة الثالثة في الكلیة التربیة البدنیة جامعة بغداد من المجتمع الكلي من
الطلبة والبالغ عددهُم ( 247 ), كما تضمنت الإج ا رءات أعداد المقیاس أذ تم تحدید أولي للمحاور التي
لها علاقة بالصعوبات التي تواجه الطلبة فكانت ( 4) محاور. بعدها تم صیاغة فق ا رت لكل محور من
هذه المحاور وكان عددها و ( 47 ) فقرة للطلبة توزعت بحسب أهمیتها النسبیة وحدد أسلوب صیاغة
الفق ا رت وفق طریقة لیكرت بعدها تم عرض الفق ا رت على مجموعة من الخب ا رء والمختصین لبیان مدى
صلاحیتها ورشحت ( 30 ) فقرة لمقیاس الصعوبات التي تواجه الطلبة. بعد تطبیق المقیاس تم إج ا رء
التحلیلات الإحصائیة من حیث قدرتها التمییزیة والاتساق الداخلي والأسس العلمیة للمقیاس، كذلك
استعمل الباحثة الوسائل الإحصائیة المناسبة في البحث . وبعد تحلیل النتائج ومناقشتها استنتج الباحث
بان الوقت المخصص لحصة المادة قلیل مما یؤدي إلى عدم كفایتها لتعلیم مادة العاب المضرب بشكل
وافي, فیما اوصت الباحثة : بضرورة زیادة عدد ساعات والوحدات التدریسیة لمادة العاب المضرب في
كلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة في بغداد وكذلك استخدام الوسائل والتقنیات الحدیثة في تدریس
المادة.

Published
2017-12-17