تاثير استخدام الشاخص المتمفصل على مستوى تعلم الهجوم البسيط في سلاح الشيش

  • أ.م.د. عادل فاضل علي م.م. شيماء احمد عبد الكريم

Abstract

ﻟﻘ ﺪ ﺖ أﺛﺒﺘ ﯿ اﻟﻮﺳ ﺎﺋﻞ اﻟﺘﻌﻠ ﻤﯿ ﺔ ﺑﺸ ﻜﻞ واﺿ ﺢ اھﻤﯿ ﺔ اﻻﺳ ﺘﺨﺪاﻣﺎت اﻟﺘﻄﺒﯿﻘﯿ ﺔ ﻟﻠﻤﮭ ﺎرات اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﻋﺪة اﻟﻤﺘﻌﻠﻤﯿﻦ ﻋﻠ ﻰ ﻓﮭ ﻢ واﺟﺘﯿ ﺎز اﻟﻤﺮاﺣ ﻞ اﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿ ﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔ ﺔ واﺳ ﮭﻤﺖ ﻓ ﻲ ﺗﻘﻠﯿ ﻞ اﻟﺠﮭﺪ واﻟﺘﻜﺎﻟﯿﻒ واﺧﺘﺼﺎر اﻟﻮﻗﺖ . وھﺪﻓﺖ اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ ﺗﺄﺛﯿﺮ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﺸﺎﺧﺺ اﻟﻤﺘﻤﻔﺼﻞ ﻓ ﻲ ﺗﻌﻠ ﻢ اﻟﮭﺠ ﻮم اﻟﺒﺴ ﯿﻂ ﺑﺴ ﻼح ا ﺶ ﻟﺸﯿ. اﺳﺘﺨﺪام اﻟﺒﺎﺣﺜﺎن اﻟﻤﻨﮭﺞ اﻟﺘﺠﺮﯾﺒﻲ ﻋﻠ ﻰ ﻋﯿﻨ ﺔ اﻟﺒﺤ ﺚ ﻣ ﻦ اﻟﻤﺒﺘ ﺪ ﺋ ﯿﻦ اﻟﻤﻨﺘﻤ ﯿﻦ اﻟ ﻰ اﻟﻤﺮﻛ ﺰ (٢٠) اﻟﺘﺪرﯾﺒﻲ ﻟﻠﻤﺒﺎرزة ﻓﻲ ﻣﺪﯾﻨﺔ اﻟﺼﺪر واﻟﺒﺎﻟﻎ ﻋ ﺪدھﻢ ﻣﺘﻌﻠﻤ ﺎ وﻗ ﺪ ﺗ ﻢ ﺗﻘﺴ ﯿﻤﮭﻢ اﻟ ﻰ ﻣﺠﻤ ﻮﻋﺘﯿﻦ وﺑﻌ ﺪ اﺟ ﺮاء اﻻﺧﺘﺒ ﺎرات اﻟﻘﺒﻠﯿ ﺔ ﻟﻠﻤﮭ ﺎرات ، ﺗﺠﺮﯾﺒﯿ ﺔ وﺿ ﺎﺑﻄﺔ وﺑﻮاﻗ ﻊ ﻋﺸ ﺮة ﻟﻜ ﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋ ﺔ اﻟﮭﺠ ﻮﻣﯿﺔ ﻟﻠﮭﺠﻮم اﻟﺒﺴﯿﻂ) اﻟﻄﻌﻨﺔ اﻟﻤﺴﺘﻘﯿﻤﺔ اﻟﻤﺒﺎﺷﺮة واﻟﻄﻌﻨﺔ ﺑﺘﻐﯿﯿﺮاﻻﺗﺠﺎه واﻟﻄﻌﻨﺔ اﻟﻘﺎﻃﻌ ﺔ ( ﺗ ﻢ ٤ ) اﻋﺪاد ﻣﻨﮭﺎج ﺗﻌﻠﯿﻤﻲ وﺑﺎﻻﻋﺘﻤﺎد ﻋﻠﻰ ﻣﻔﺮدات اﻟﻤﺪرب وﻗﺪ ﺣﺪدت اﻟﻮﺣ ﺪة اﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿ ﺔ ﺑ ـ ٥ ( دﻗﯿﻘ ﺔ وﺑﻮاﻗ ﻊ وﺣ ﺪﺗﯿﻦ ﻓ ﻲ اﻷﺳ ﺒﻮع وﻟﻤ ﺪة ﺧﻤﺴ ﺔ اﺳ ﺎﺑﯿﻊ ، وﻗ ﺪ راﻋ ﻰ اﻟﺒﺎﺣﺜ ﺎن ان ﺗ ﺘﻌﻠﻢ اﻟﻤﺠﻤﻮﻋ ﺔ اﻟﺘﺠﺮﯾﺒﯿ ﺔ ﻣ ﻊ اﻟﻤ ﺪرب ﺑﻤﺴ ﺎﻋﺪة اﻟﺸ ﺎﺧﺺ اﻟﻤﺘﻤﻔﺼ ﻞ وﺗﺘ ﺪرب اﻟﻤﺠﻤﻮﻋ ﺔ اﻟﻀ ﺎﺑﻄﺔ ﻣ ﻊ اﻟﻤ ﺪرب
ﺑﺪون ﺷﺎﺧﺺ وﻗﺪ ﺗﻢ ﻋﺰل اﻟﺸﺎﺧﺺ اﻟﻤﺘﻤﻔﺼﻞ ﻋﻦ اﻟﻼﻋﺒﯿﻦ ﺧﺎرج وﻗ ﺖ اﻟﻮ ﺣ ﺪة اﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿ ﺔ ﻟﻤﻨ ﻊ . وﺑﻌﺪ اﻧﺘﮭﺎء اﻟﻤﻨﮭﺎج ﺗﻢ اﺟﺮاء اﻻﺧﺘﺒﺎر اﻟﺒﻌﺪي وﻣﻌﺎﻟﺠﺔ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ، أي ﻣﻤﺎرﺳﺔ او ﺗﺪرﯾﺐ ﻋﻠﯿﮫ ﺘ وﺗ ﻢ اﺳ ﻨﺘﺎج أن اﻟﺸ ﺎﺧﺺ اﻟﻤﺘﻤﻔﺼ ﻞ ذو ﺗ ﺄﺛﯿﺮ اﯾﺠ ﺎﺑﻲ ﻓ ﻲ ﺗﻌﻠ ﻢ اﻟﮭﺠ ﻮم اﻟﺒﺴ ﯿﻂ ﺑﺴ ﻼح اﻟﺸﯿﺶ.

Published
2019-05-12