ﺗﺎﺛﲑ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﻓﻖ ﺳﱰﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺍﳌﻌﺮﻓﺔ ﻣﺎ ﻭﺭﺍء ﺍﻻﺩﺭﺍﻛﻴﺔ ﰲ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﻬﺎﺭﺓ ﺍﻻﻋﺪﺍﺩ ﺑﺎﻟﻜﺮﺓ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ

  • أ.د. عايدة علي حسين أ.د. عفاف عبدالله رشيد م. بسمة نعيم محسن

Abstract


ﺘﻌﺩ ﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ ﺎ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻻﺩﺭﺍﻜﻴﺔ ﺍﺤﺩ ﺍﻟﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺤﺩﻴﺜﺔ ﻭﻤﻥ ﺍﻫﻡ ﻋﻭﺍﻤل ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﻨﺎﺠﺢ ، ﻓﻬﻲ ﺘﺴﺎﻋﺩ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﺫﺍﺘﻲ ﻭﺭﻓﻊ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﺍﻟﻭﻋﻲ ﻟﺩﻴﻬﻡ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺤﺩ ﺍﻟﺫﻱ ﻴﺅﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺒﻠﻭﻍ ﺍﻟﻬﺩﻑ ، ﻭﻴﺘﺤﻘﻕ ﺫﻟﻙ ﻤﻥ ﺨﻼل ﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﻤﻥ ﺍﻻﺠﺭﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻴﻘـﻭﻡ ﺒﻬﺎ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﻲ ، ﻜﺎﻟﻤﻌﺭﻓﺔ ﻭﺍﻟﻭﻋ ﺒﺎﻻﻨﺸﻁﺔ ﻭﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺫﻫﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺴﺘﺨﺩﻡ ﻗﺒـل ﻭﺍﺜﻨـﺎﺀ ﻭﺒﻌـﺩ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ، ﻭﺘﺸﺘﻤل ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻭﻋﻲ ﺒﺎﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻻﺴﺎﺴﻴﺔ ﻟﻠﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻤﻴﺔ ، ﻭﺍﻟﺘﺨﻁﻴﻁ ﻟﻠﻤﻬﻤﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺴﻭﻑ ﻴﺅﺩﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻡ ، ﻭﻤﻥ ﺜﻡ ﻤﺭﺍﻗﺒﺔ ﻭﻤﺭﺍﺠﻌﺔ ﻭﺘﻌﺩﻴل ﻫـﺫﻩ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴـﺎﺕ ﻻﺘﻤﺎﻡ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺒ ﺎﻻﺘﺠﺎﻩ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ. ﻭﻻﺠل ﺫﻟﻙ ﻋﻤﺩﺕ ﺍﻟﺒﺎﺤﺜﻭﻥ ﺍﻟﻰ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ ﻤﺎ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻻﺩﺭﺍﻜﻴـﺔ ﻓـﻲ ﺘﻌﻠﻡ ﻤﻬﺎﺭﺓ ﺍﻻﻋﺩﺍﺩ ﺒﺎﻟﻜﺭﺓ ﺍﻟﻁﺎﺌﺭﺓ ، ﻭﺫﻟﻙ ﻟﻔﺎﻋﻠﻴﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﺜﺎﺭﺓ ﻋﻘل ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻡ ﻤﻤـﺎ ﻴﺴـﺎﻋﺩ ﻋﻠـﻰ ﺴﻬﻭﻟﺔ ﺍﻜﺘﺴﺎﺏ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﻭﺘﺨﺯﻴﻨﻬﺎ ﻭﺍﺴﺘﺭﺠﺎﻋﻬﺎ . ﺍ
ﻭﺒﺫﻟﻙ ﺘﻨﺒﺜﻕ ﻤﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﻓﻲ ﺍﻥ ﻟﻤﻨﺎﻫﺞ ﺍﻟﻤﺘﺒﻌﺔ ﻓﻲ ﺘﺩﺭﻴﺱ ﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻜـﺭﺓ ﺍﻟﻁـﺎﺌﺭﺓ ﻻ ﺘﺤﻤل ﺒﻴﻥ ﻁﻴﺎﺘﻬﺎ ﺘﻠﻙ ﺍﻟﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻴﻜﻭﻥ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻡ ﻤﻥ ﺨﻼﻟﻬﺎ ﻋﻨﺼﺭﺍ ﺤﻴﻭﻴﺎ ﻭﻓﺎﻋﻼ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ، ﺍﺫ ﻴﺘﻡ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩ ﺍﺴﺎﻟﻴﺏ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺩﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻨﺩﺓ ﻋﻠـﻰ ﻀـﺦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤـﺎﺕ ﺒﻁﺭﻴﻘﺔ ﺍﻟﻘﺎﺌﻴﺔ ﻤﻥ ﻗﺒل ﺍﻟﻤﺩﺭﺱ ﺘﻲ ، ﻭﺍﻟ ﺘﻔﺘﻘﺭ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺤﻔﺯﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺜﻴـﺭ ﺍﻫﺘﻤـﺎﻡ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤـﻴﻥ . ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻭﻭﻓﻕ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻤﻌﻁﻴﺎﺕ ﺘﻡ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ ﻤﺎ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻻﺩﺭﺍﻜﻴـﺔ ﻟﻼﺴـﻬﺎﻡ ﻓـﻲ ﺍﻨﺠﺎﺡ ﻭﺘﻁﻭﻴﺭ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ .

Published
2019-05-12