تداخل تمرینات بأسلوبي العشوائي والموزع وأثرھا في تطویر الرشاقة ومھارة الدحرجة بكرة القدم للصالات للاعبین الناشئین لنادي الشعلة الریاضي

  • مظفر صالح محسن
Keywords: تمرینات بأسلوبي العشوائي والموزع ,الرشاقة ,بكرة القدم)

Abstract

تطرق البحث الى أضافھ جدیدة في مجال كرة القدم الحدیثة التي ھي أسلوب لعب جدید أذ یحتاج لاعب
كرة القدم إلى أداء حركي عالِ وجید ویتطلب استخدام أجزاء جسمھ بصورة كبیرة مع تغیر المكان
والمحافظة على الأداء نفسھ بدقة عالیة وحسن الأداء . وتأتي أھمیة ھذا البحث من حیث كونھا تحاول من
خلال تداخل الأسلوب العشوائي الموزع وبإتباع الأسلوب العلمي الصحیح والتدرج والانتقال بالتعلم من
السھل إلى الصعب وإدخال عامل التشویق والإثارة من خلال التمرینات المشابھة للعب والتي تزید من
اكتساب الناشئین للقدرات الحركیة (الرشاقة) ومھارة الدحرجة بكرة القدم بشكل أفضل من الطرق التقلیدیة
المتبعة .
تلخصت مشكلة البحث من خلال إطلاع الباحث وخبرتھ كونھ یعمل في مجال التعلیم والتدریب في لعبة
كرة القدم في میدانھ ومتابعتھ لاحظ وجود الضعف الحاصل في الصفات الحركیة (الرشاقة) والمھاریة
للاعبین الناشئین بكرة القدم وعدم مراعاة المدربین لإخراجیة التمرین بلعبة كرة القدم وبما یتلاءم مع
قدرات اللاعبین الحركیة والمھاریة والاكتفاء بالأسالیب التقلیدیة في الوحدات التعلیمیة والتدریبیة.
ھدفت الدراسة الى إعداد تمرینات بأسلوبي العشوائي الموزع في تطویر الرشاقة ومھارة الدحرجة بكرة
القدم للاعبین الناشئین بكرة القدم .والتعرف على تأثیر التمرینات بأسلوبي العشوائي الموزع في تطویر
بعض عناصر الرشاقة ومھارة الدحرجة بكرة القدم للاعبین الناشئین بكرة القدم .وتمثلت عینة البحث من
16 ). والبالغ عددھم ( 20 ) لاعب وزعوا على - لاعبي فریق نادي الشعلة الریاضي للناشئین للأعمار ( 14
المجموعة التجریبیة تعمل بالمنھج التعلیمي المقترح تداخل التمرینات بأسلوبي العشوائي الموزع ، اشتمل
المنھج على ( 10 ) وحدات تعلیمیة ولمدة ( 8) أسابیع وبواقع وحدة تعلیمیة واحدة في الأسبوع وبزمن قدره
90 ) دقیقة للوحدة التعلیمیة الواحدة , إذ تعمل المجموعة التجریبیة مع مدرب كرة القدم في نادي الشعلة )
الریاضي, وبعد معالجة النتائج إحصائیا باستخدام الباحث الوسائل الإحصائیة عن طریق (الجدولیة)
توصل الباحث إلى إن للمنھج التعلیمي المقترح تأثیر ایجابي في تطویرالرشاقة والدحرجة بكرة القدم
للصالات للاعبین الناشئین

Published
2017-01-09