تأثير تدريبات المطاط في تطوير القوة المميزة بالسرعة لفعالية رمي الرمح

Authors

  • رغدة جبار جهاد

Abstract

ملخص البحث

تعد مسابقات الميدان والمضمار عصب التربية البدنية والرياضية منذ زمن بعيد , حيث يشير التاريخ القديم الى انه تطور الحركات البدنية قد اعتمد بالدرجة الاولى على الارتقاء بمستوى اساسيات واشكال حركة الانسان العادية مثل المشي والجري والوثب والرمي , ولقد كانت هذه الحركات تمثل في العصور الاولى لحياة الانسان وسيلة من اهم الوسائل في الحفاظ على الحياة والدفاع عن النفس . تتخذ مسابقة رمي الرمح شكلا خاصا يختلف عن مسابقات الرمي والدفع الاخرى من حيث متطلبات من النواحي الموروفولوجيةوالانثروبومترية وتعد مسابقة رمي الرمح من المسابقات التكنيكية الخاصة والتي تعتمد ايضا على مستوى عنصر القوة السريعة بما تتميز المسابقة بسرعة طيران عالية جدا للاداة , قد تصل في بعض الاحيان الى 30 ـ 35 م في الثانية مما يتطلب بالتالي مستوى عالي من القوة السريعة خصوصا وان زمن فعالية القوة المستخدمة على الرمح نفسه ( الاداة ) قصير , لذا ارتات الباحثة استخدام تدريبات بالشريط المطاط محاولة الارتقاء بهذه القدرات وبالتالي الانجاز ومن هنا تكمن اهمية البحث .

ان عملية التدريب المبنية على اسس سليمة ومواكبة لمستجدات التطور يعد امرا ضروريا للارتقاء بمستوى الانجاز لاي فعالية رياضية ومن خلال متابعة الباحثة لتتابع رمي الرمح للنساء وجدت هناك ضعف في مستوى الانجاز مقارنة بالمستويات العربية لذا ارتأت تطبيق تدريبات خاصة باستخدام شريط المطاط محاولة من هذا التدريب تطوير المستوى نحو الافضل.

اما الباب الثالث : استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باسلوب المجموعتين الضابطة والتجريبية مع قياس قبلي وبعدي لملائمته مع طبيعة المشكلة المراد دراستهاومدة التجربة مدة شهرين والعينة كانت (5)لاعبات نادي الكاظمية .

الاستنتاجات:

1ـ ادت تدريبات المطاط الى رفع مستوى القدرات ( القوة المميزة بالسرعة ) .

2ـ ادت تدريبات المطاط الى رفع مستوى الانجاز لفعالية رمي الرمح

التوصيات :

1ـ الاهتمام من قبل المدربين باستخدام تدريبات المطاط لما له من اهمية في تطوير القدرات       البدنية .

2ـ اجراء بحوث مشابهة على فعاليات رياضية اخرى وفئات عمرية اخرى .

Downloads

Published

2018-11-09

How to Cite

جهاد ر. ج. (2018). تأثير تدريبات المطاط في تطوير القوة المميزة بالسرعة لفعالية رمي الرمح. Modern Sport, 17(1). https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/4