ﺗﻘﻮﱘ ﻣﺴﺘﻮى ﺗﻌﻠﻢ ﺑﻌﺾ اﳌﻬﺎرات اﳌﻨﻔﺮدة ﺑﻜﺮة اﻟﺴﻠﺔ ﻟﻄﺎﻟﺒﺎت اﳌﺮﺣﻠﺔ اﻻوﱃ - ﻛﻠﯿﺔ اﻟﱰﺑﯿﺔ اﻟﻮزﯾﺮﯾﺔ – اﻟﺮﯾﺎﺿﯿﺔ ﻟﻠﺒﻨﺎت
الملخص
ﻗﺎم اﻟﺒﺎﺣﺚ ﺑﺪراﺳﺔ ھﺬه اﻟﻤﺸﻜﻠﺔ واﻟﻤﺘﻀﻤﻨﺔ ﺑﻌﺪم ﻗﯿﺎم اﻏﻠﺐ ﻣﺪرﺳﺎت اﻟﻠﻌﺒﺔ ﺑﺎﺟﺮاء اﻻﺧﺘﺒﺎرات َ ﻟﻠﻄﺎﻟ ﺒﺎت وﺗﻘﻮﯾﻤﮭﻦ ﺑﻤﺎ ﺗﻌﻠﻤﻨﮫُ اﺛﻨﺎء ﻣﺪة اﻟﺪراﺳﺔ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ اﻟﻤﺴﺘﻮى اﻟﺬي وﺻﻠﻦ اﻟﯿ ﮫ وھ ﻞ ﯾﻮﺻ ﻠﮭﻦ ﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺔ ﺗﻌﻠﻢ ﺑﻘﯿﺔ اﻟﻤﮭﺎرات . ﺎ ٦ ) ﺗ ﻢ اﺟ ﺮاء اﻟﺒﺤ ﺚ ﻋﻠ ﻰ ﻋﯿﻨ ﺔ ﻗﻮاﻣﮭ ٠ ( ، ﺳ ﺘﻮن ﻃﺎﻟﺒ ﺔ ﻣ ﻦ ﻃﺎﻟﺒ ﺎت اﻟﻤﺮﺣﻠ ﺔ اﻻوﻟ ﻰ وﻗﺪ اﺳﺘﻨﺘﺞ ﺑﺎن ھﻨ ، واﺳﺘﺨﺪم اﻟﺒﺎﺣﺚ اﻟﻄﺮاﺋﻖ اﻻﺣﺼﺎﺋﯿﺔ اﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﺬﻟﻚ ﺎك ﻧﺴﺐ ﻟﻠﻤﺴﺘﻮﯾﺎت اﻗﻞ ﻣﻦ ﻧﺴﺐ اﻟﺘﻮزﯾﻊ اﻟﻄﺒﯿﻌﻲ ﻟ ـ)س ﻛﺎو ( وان اﻏﻠ ﺐ اﻓ ﺮاد ، واﺧ ﺮى اﻛﺜ ﺮ ﻣ ﻦ اﻟﻨ ﺴﺐ اﻟﻤﻘ ﺮرة ﻟﮭ ﺬا اﻟﺘﻮزﯾ ﻊ
اﻟﻌﯿﻨ ﺔ ﻛﺎﻧ ﺖ ﻓ ﻲ اﻟﻤ ﺴﺘﻮﯾﺎت ) ( ﺟﯿ ﺪ ، ﻣﺘﻮﺳ ﻂ ، ﺿ ﻌﯿﻒ ﺴﺘﻮى وان اﻛﺜ ﺮ اﻟﺘﻜ ﺮارات ﻛ ﺎﻧﻔﻲ اﻟﻤ ، )ﻂ ﻣﺘﻮﺳ ( وﻟﺠﻤﯿﻊ اﻟﻤﮭﺎرات. ﻟﺬا ﯾﻮﺻﻲ اﻟﺒﺎﺣﺚ ﺑﺎﻟﻘﯿﺎم ﺑﻌﻤﻠﯿ ﺔ ﺗﻘ ﻮﯾﻢ اﻟﻄﺎﻟﺒ ﺎت ﺧ ﻼل اﻟﻌ ﺎم اﻟﺪراﺳ ﻲ ﻟﻤﻌﺮﻓ ﺔ ﻣ ﺴﺘﻮﯾﺎﺗﮭﻦ اﺿ ﺎﻓﺔ اﻟ ﻰ اﺳ ﺘﺨﺪام اﻟ ﺪرﺟﺎت ، واﻻﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻦ اﻻﺧﺘﺒﺎرات اﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻓﻲ اﻟﺒﺤ ﺚ ، ﻟﻐﺮض ﺗﻄﻮرھﻦ واﻟﻤﺴﺘﻮﯾﺎت اﻟﻤﻌﯿﺎرﯾﺔ ﻟﺘﻘﻮﯾﻢ وﺗﺤﺪﯾﺪ ﻣﺴﺘﻮى اداء اﻟﻄﺎﻟﺒﺎت ﻓﻲ اﻟﻤﮭﺎرات ﻗﯿﺪ اﻟﺪراﺳﺔ