تأثير تمرينات خاصة في تحسين بعض المتغيرات البايوكينماتيكية وتعلم الاداء الفني لمهارة القفز ضماً على جهاز طاولة القفز للطلاب
DOI:
https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.2.0042الكلمات المفتاحية:
الجمناستك، القفز ضماً، التمارين الخاصةالملخص
تعتبر رياضة الجمناستك من أهم الأنشطة التطبيقية ذات الصلة التربوية والبدنية لذا فالاهتمام بالاتجاهات العلمية لرياضة الجمناستك ، يأخذ مكانة رفيعة من بين الدول المختلفة من حيث التطبيق ، إذ أن الجمناستك كرياضة أساسية غنية بالمواقف الفعالة ذات التأثير المباشر على أعضاء الجسم بشكل عام وأعضائه الحيوية بشكل خاص .
وتعد هذه الرياضة واحدة من الرياضات التي تحتاج الى درجة عالية من فهم واتقان الواجب الحركي في جميع الاجهزة التي يؤدي عليها اللاعبين ومنها طاولة القفز ومن المهارات الاساسية التي تؤدى على هذا الجهاز هي مهارة القفز ضماً او التي تتكون من عدة مراحل فنية غير ان اداء هذه المهارة بشكل مثالي يحتاج الى قابلية بدنية ومهارة عاليتين وهذا لا يأتي من محض الصدفة بل تؤدي التمرينات دورا فعالا ومنها التمرينات الخاصة في تعلم وصقل هذه المهارات إذ تعمل على تنمية قدرات اللاعبين ورفع مستوياتهم وبالتالي انعكاس ذلك بشكل ايجابي على الاداء الفني لمهاراتهم ,وتكمن اهمية البحث في العمل على تعليم مهارة القفز ضماً للطلاب وفقا للأسس والقواعد الميكانيكية عن طريق تحديد المتغيرات الكينماتيكية المؤثرة في هذه المهارة والعمل على تحليل الاداء الفني للطلاب واستخراج قيم هذه المتغيرات والعمل على استخدام تمرينات خاصة لتحسين الاداء الفني للطلاب لكي يتمكنوا من تجاوز الصعوبة التي يوجهوها عند الأداء, وتتمثل مشكلة البحث في صعوبة في اداء مهارة القفز ضماًً على جهاز طاولة القفز لدى الطلاب وبحسب رأي الباحثتان يعزى سبب ذلك الى انه يتم تعليم المهارة والتأكيد على تكرار ادائها من دون التأكيد على الاسس والقواعد الميكانيكية فيها التي يمكنها ان تعطي صورة واضحة عن مستوى ذلك الاداء وتحديد نقاط القوة والضعف في الاداء الاداء فهذا يسهل عملية تصحيح تلك الأخطاء لذ لك ارتأت الباحثة الى دراسة هذه المشكلة من خلال تحليل المهارة واستخراج بعض المتغيرات الكينماتيكية المؤثرة فيها , والعمل على معالجتها عن طريق استخدام تمرينات خاصة وفقاً للأسس البايوكينماتيكية بحيث تعمل هذه التمرينات على الوصول الى الاداء الفني المطلوب والحصول على افضل أداء الذي يتيح للطلاب الحصول على أعلى العلامات ,وهدف البحث الى إعداد تمرينات خاصة لتعلم الاداء الفني مع مراعاة الاسس البايوكينماتيكية في هذه التمرينات لمهارة القفز ضماً على طاولة القفز ,وقد اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين لملائمته لطبيعة مشكلة البحث وتم تحديد مجتمع البحث من طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية / جامعة الكوفة والبالغ عددهم (66) طالبا , وتم اختيار عينة البحث من ذلك المجتمع والبالغ عددهم (30) طالبا اختيروا بالطريقة العشوائية وبأسلوب القرعة ,ثم قامت الباحثة بتقسيم العينة الى مجموعتين (15) طالب للمجموعة الضابطة و(15) طالب للمجموعة التجريبية ,وبهذا تكون النسبة المئوية لعينة البحث (45.45%), وتضمن البحث الادوات المستخدمة وكذلك التجربة الاستطلاعية والتمرينات الخاصة ونتائج الاختبارات القبلية والبعدية والتي تضمنت مستوى مراحل الاداء الفني لمهارة القفز ضماً وقياس أهم المتغيرات البايوكينماتيكية للمهارة ,ولقد توصلت الباحثتان الى عدة استنتاجات منها إنَ التمارين الخاصة وتطبيقاتها كان لها الأثر الكبير في رفع مستوى تعلم مراحل الأداء الفني لمهارة القفز ضماً على جهاز طاولة القفز وبزمن وجهد أقل
المراجع
- Raisan Khreibt Majeed & Najah Mehdi Shalash. (2002). Kinetic Analysis. 2nd edition, Amman, Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution.
- Sareeh Abdul-kareem Al-fadhly. (2009). Using biomechanical indicators to measure some aspects of movement and motor performance. Al-Qadisiyah Journal of Physical Education Sciences, Volume Nine, Issue Three
- Kurt Minel. (1987). Motor learning. Translated by Abid Ali Nseif, Directorate of Books for Printing and Publishing, University of Mosul.
- Yarub Khaion. (2002). Motor learning between principle and application, Al-Sakhra Printing Library, Iraq, Baghdad.
- Schmidt A-Rchard. (1982). Motor control and learning Illinois, Human Kinetics Books.
- James G. Hay. (1993). The Biomechanics of Sports Techniques (4th Edition), Benjamin Cummings.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.