الخواء الفكري وعلاقته بالشرود الذهني لدى بعض طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
DOI:
https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.3.0013الكلمات المفتاحية:
الخواء الفكري ، الشرود الذهني ، طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضةالملخص
هدفت الدراسة الى اعداد مقاييس النفسية للخواء الفكري والشرود الذهني على طالبات الجامعة واستخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوبي المسح والعلاقات الارتباطية لملاءمته لطبيعة البحث ، اذ تكونت عينة الدراسة من (101)طالبة التربية البدنية وعلوم الرياضة، قامت الباحثتان بأعداد مقياسي الخواء الفكري والمكون من(47)عبارة-و(38)عبارة للشرود الذهني وعرضه على الخبراء في مجال علم النفس والاختبار والقياس ، وقد استخدم الباحثان الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss)، و أظهرت نتائج البحث ان الخواء الفكري له علاقة معنوية مع الشرود لدى بعض طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، و ضرورة توفير مناخ بيئي جامعي يسوده جو من الانفتاح الفكري واحترام الرأي والرأي الآخر
المراجع
- Ibraheem Mohammed Al-faqi; (2010), thinking strategies, Dar Al-fikir for publishing.
- Ihsan Eleiwy Nasir Al-dulaimy; (1997), The effect of different gradations of answer alternatives on the psychometric properties of personality scales and according to the educational stages, PhD thesis, Ibn Rushud Education College, Baghdad University.
- Jinan Saeed; (2005), Basics in Psychology, 1st Edition, Al-Dar Al-Arabia for sciences, Beirut, Lebanon.
- Joseph Murphy; (2018), The power of your subconscious mind, 1st Edition, Jareer Library.
- Mohameed Jassim Al-Yasiry; (2010), Principles of educational statistics, 1st Edition, Najaf, Dar Al-Dhiaa for printing and design.
- Muntaha Mutashar Abdul-Sahib; (2016), Intellectual emptiness among university students, causes and proposed solutions, Ibn Al-Haitham Education and morphology College/ Baghdad University, published research.
- Mansour Ali Al-ahmed; (1996), Cognitive psychology, Damascus University publishing’s, Syria.
- Hashim Jameel Ibraheem; (2007), The effect of problem solving in reducing mental wandering among middle school students, College of Arts, Al-Mustansirya University.