أثر اسلوبي التعلم التنافسي والتعاوني في تعلم مھارتي المناولة والدحرجة بكرة القدم ووقت التعلم الأكادیمي

  • رياض مزهر خربيط, م.م
Keywords: التعلم التنافسي والتعاوني, كرة القدم

Abstract

اشتمل البحث على خمسة ابواب موزعة على الشكل التالي
الباب الاول اشتم ل البح ث عل ى مقدم ة بسیط ة حو ل لعبة كرة القدم ومشكلة البحث واھداف البحث
ومنھا(التعرف على تاثیر اسلوبي التعلم التنافسي والتعاوني في تعلم بعض المھارات الاساسیة في كرة
القدم) وایضا فرض البحث (ھناك فروق معنویة للاختبارات القبلیة والبعدیة للمجموعتین التجریبیة الاولى
والثانیة باستخدام اسلوبي التعلم التنافسي والتعاوني والمجموعة الضابطة في متغیرات البحث) كما
( اشتملت عینة البحث على ( 304 ) طالبا وتمثلت عینة البحث من ثلاث شعب,(أ-ب-ج) وعددھم ( 153
طالبآ وتم اختیارھم عن طریق القرعة كمجموعتین تخضع شعبة(أ) لاسلوب التعلم التعاوني ووقت التعلم
الاكادیمي وشعبة (ب) لاسلوب التعلم التنافسي ووقت التعلم الاكادیمي اما شعبة (ج) اعتبرت كمجموعة
ضابطة باستخدام الوسائل والادوات والاجھزة المستخدمة في البحث اما الباب الثاني فاشتمل على
دراسات نظریة حول الموضوع قید البحث والباب الثالث اشتمل على الاجراءات المیدانیة للبحث والباب
الرابع تضمن ھذا الباب عرضا لنتائج المعالجة الاحصائیة باستخدام مجموعة من الجداول ومن ثم
تحلیلھا ومناقشتھا باسلوب علمي دقیق ومدعم بالمصادر العلمیة من خلال ھذه المناقشة ثم التوصل الى
اھداف البحث والتحقق من فرضیھ البحث. والباب الخامس اشتمل على الاستنتاجات منھا (أدى إستخدام
إسلوبي التعلم التنافسي والتعاوني ووقت التعلم الاكادیمي إلى المساھمة في تعلم مھارتي المناولھ
والدحرجة بكرة القدم) والتوصیات منھا (أھمیة إستخدام الاسالیب التعلیمیة ووقت التعلم الاكادیمي في
المدارس المتوسطة وذلك لكونھ فعال بالنسبة إلى أعمار ھذه المرحلة لأنھما یضیفان عوامل عدیدة
للطلاب أھمھا الثقة بالنفس، الاعتماد على الذات ، حب التعاون ، تكوین العلاقات الحمیمة فیما بینھم) .

Published
2016-12-14