أثر منھج مقترح بأستخدام الالعاب الاجتماعیة والانشطة الحركیة الادراكیة في (7- تطویر التكیف الاجتماعي وبعض الحركات الأساسیة للاطفال بعمر ( 6 سنوات

  • سهاد عبد علكم, ا.م.د
Keywords: التكیف الاجتماعي, الحركیة الادراكیة, الحركات الأساسیة

Abstract

المقدمة البحث واھمیتھ :
یعد الاطفال جزءآ مھمآ من مجتمعنا ، فھم رجال المستقبل لذا یجب بذل الجھود للوصول بھم الى مستقبل
ناھض ، وتبدء المسؤولیة منذ دخول الطفل الى المدرسة والى ان یتخرج من الجامعة فلا بد من تظافر
الجھود لصقل ھذا الطفل من جمیع الجوانب (التعلیمي والاجتماعي والنفسي والبدني والخلقي)للوصولبھم
الى مركز اجتماعي وثقافي مرموق وتحت مسؤولیات مختلفة.
مشكلة البحث:
تبلورت من خلال ملاحظة الباحثة بأن الاطفال في مرحلة دخولھم الى المدرسة أي (مرحلة الابتدائیة
)یلجئون الى العزلة والانطوائیة والانانیة فظلآ الابتعاد عن المناھج التعلیمیة العلمیةالى جانب الاجتماعیة
والمعرفیة والتقصیر بالجانب الریاضي، فھو یلعب دورآ مھمآ في التفاعل الاحتماعي وفي تطویر النمو
الحركي والمعرفي والبدني للطفل. لذا وجدت الباحثة من الضروري وضع منھاج یتضمن (العاب
اجتماعیة وانشطة حركیة ادراكیة) لتطویر التكیف الاجتماعي عند الاطفال ولتطویر بعض الحركات
الاساسیة والمھمة للطفل .
وتضمنت اھداف البحث :
-1 اعداد وتطبیق منھاج تعلیمي مقترح ( للانشطة الحركیة الادراكیة والالعاب الاجتماعیة) للاطفال من
(7- عمر ( 6 سنوات .
(7- -2 التعرف على مدى تطویر التكیف الاجتماعي وبعض الحركات الاساسیة للاطفال من عمر ( 6
سنوات .

Author Biography

سهاد عبد علكم, ا.م.د

الجامعة المستنصریة/كلیة الادارة والاقتصاد/الوحدة الریاضیة

Published
2015-01-19