بعض القياسات الجسمية وعلاقتها بدقة اداء مهارة الضرب الساحق المستقيم بالكرة الطائرة

Authors

  • د. سهاد قاسم سعيد

Abstract

يهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين القياسات الجسمية والوظيفية بالأداء المهاري والتعرف على نسبة مساهمة القياسات الجسمية والوظيفية بالأداء المهاري وقد استخدمت الباحثة المنهج ألوصفي أما عينة البحث فقد تضمنت لاعبات التنس الأرضي والبالغ عددهم (10) لاعبة ولقد تم استخدام بعض القياسات الجسمية والوظيفية والاختبارات المهارية التي رشحت من قبل الخبراء والمختصين , وبعد استخدام الوسائل الإحصائية المناسبة توصلت الباحثة إلى استنتاجات عدة اهمها:

يعتمد التقدم في مستوى الأداء المهاري في الانشطه الرياضية علىمقومات أساسية من أبرزها نمو بعض القدرات البدنية وبعض القياسات الجسمية "الانتربومترية " لذا تعد القياسات الجسمية احد الأسس الهامة التي تؤدي للوصول إلى المستويات العالية واحد متطلبات الأداء الحركي والتي لها اثر كبير في نجاحه . لذا تجلت مشكلة البحث في إيجاد العلاقة بين بعض القياسات الجسمية (الانتربومترية) ومهارة الضرب الساحق المستقيم اشتملت عينة البحث عينة من طلاب كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد المرحلة الرابعة وكان عددهم (56) طالبا . وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مهارة الضرب الساحق المستقيم وكل من عرض الكتفين والمسافة بين شوكتين الحوض كذلك استنتجت الباحثة بان كل من قوة القبضة وطول الطرف السفلي والمسافة بين شوكتي الحوض والطول الكلي وطول الطرف العلوي وعرض كف اليد مفتوح هم أهم وأكثر المقاييس مساهمة في مهارة الضرب الساحق المستقيم.

Published

2019-04-25

How to Cite

سعيد د. س. ق. (2019). بعض القياسات الجسمية وعلاقتها بدقة اداء مهارة الضرب الساحق المستقيم بالكرة الطائرة. Modern Sport, 7(8). https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/320