تأثير تمرينات السيطرة الذاتية على مستوى أداء التصويب السلمي بكرة السلة

Authors

  • أ.د عفاف عبد الله الكاتب أ.م.د فاطمة عبد مالح م.م زينب قحطان

Abstract

 تتطلب كرة السله من اللاعب بذل أقصى جهد بصوره فرديه يبرز فيها مهارته العاليه أثناء اللعب وتعتمد على أتقان المهارات ألاساسيه للعبه بصوره جيده ، حتى يستطيع أتقان العمل الفرقي المشترك الذي يتكون من تطبيق الخطط الموضوعيه سواء بالدفاع أو الهجوم بكرة السله شأنها شأن أي لعبه فرقيه بل تزيد عن باقي الالعاب الفرقيه في أنواع الخطط المستخدمه في اللعب .

ومن هنا برزت أهمية البحث في تجريب تمرينات السيطره الذاتية(الاتزان المتحرك) محاوله لرفع مستوى التهديف السلمي الذي يعد أهم أنواع التهديف أو التصويب بكرة السله ، والذي عن طريقه يستطيع الفريق أحراز نتائج جيده .

تتطلب لعبة كرة السله من اللاعب مستوى تكنيكي عالي في كل مهاراتها فيجب على اللاعب أن يتمتع بمستوى مهاري عالي يمكنه من تحقيق أهداف اللعبه وأحراز نتائج قيمه تؤهله للوصول الى مراكز متقدمه .لهذا تقع على المدرب مسؤولية كيفية رفع مستوى مهارة معينه . لذا سعت الباحثات الاجابه عن السؤال التالي : هل أن تمرينات السيطره الذاتيه (الاتزان المتحرك) تعمل على رفع مستوى أداء التهديف السلمي بكرة السله ؟

واستخدم المنهج التجريبي على طالبات المرحلة الرابعة كلية التربية الرياضية والبالغ عددهن (20) طالبه ، وقد تم إجراء التجانس لإفراد عينة البحث في متغيرات(الطول والوزن والعمر), وبعد تقسيم العينة بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين تجريبية وضابطه بواقع (10) طالبات لكل مجموعه , تم إيجاد التكافؤ بين المجموعتين في الاختبار القبلي للتهديف السلمي.     

   في ضوء التجربة الاستطلاعية أعدت الباحثات تمرينات السيطرة الذاتية وطبقت ضمن منهاج كرة السلة المرحلة الرابعة وفي القسم الإعدادي

( التمرينات الخاصة ) وبمعدل 15 دقيقة وبواقع وحدتين تدريبية في الأسبوع  وبمعدل 90 دقيقة للوحدة التدريبية وعلى مدى شهرين .

تم استعمال الحقيبة الاحصائيه الجاهزةSPSS   لمعالجة النتائج التي تم الحصول عليها من التجربة على وفق قانون ( قانونT   للعينات المترابطة و قانون T للعينات المستقلة).

واستنتجت الباحثات :

 – إن استخدام تمرينات السيطرة الذاتية كان لها الأثر الايجابي في تطوير مستوى أداء مهارة التهديف السلمي .

- إن استخدام تمرينات السيطرة الذاتية حقق نسبة تطور كبيرة لدى افراد المجموعة التجريبية.

وتوصي الباحثات باعتماد تمارين السيطرة الذاتية في تطوير مستوى أداء اللاعبات في مهارة التهديف السلمي .

Published

2019-04-28

How to Cite

م.م زينب قحطان أ. ع. ع. ا. ا. أ. ف. ع. م. (2019). تأثير تمرينات السيطرة الذاتية على مستوى أداء التصويب السلمي بكرة السلة. Modern Sport, 8(11). https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/328