تأثير منهج بالألعاب الإجتماعية في تطوير التكيف الإجتماعي لرياض الأطفال

Authors

  • م.د سهير أكرم أبراهيم م.د سهاد عبد علكم

Abstract

يعد الأطفال جزءاً من مجتمعنا الذي نسعى دوماً للنهوض بواقعه مما يضعنا أمام مسؤولية لبذل الجهود للوصول بهم الى مراكز إجتماعية وثقافية وتحت مسؤوليات مختلفة .

فمن خلال ملاحظة الباحثتان إلى أساليب التعليم ومنهاج رياض الأطفال وجدت هناك تقصير في مناهجها الإجتماعية والتعليمية بشكل عام والجانب الرياضي بشكل خاص لذلك وجدت الباحثتان من الضروري وضع  منهج يتضمن ( الألعاب الإجتماعية ) لتطوير التكيف الإجتماعي  وتضمنت أهداف البحث على : إعداد منهج تعليمي مقترح ( للألعاب الإجتماعية ) لرياض الأطفال ،والتعرف  على تأثير المنهج التعليمي المقترح ( للألعاب الإجتماعية ) في تطوير التيكف الإجتماعي لرياض الأطفال .

أما فرض البحث فكان : لاتوجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية لتأثير المنهج التعليمي المقترح

( للألعاب الإجتماعية ) في تطوير التيكف الإجتماعي .

وتكونت عينة البحث من (20 ) طفلاً أختيرت بالطريقة العمدية . وفي ضوء نتائج البحث تم التوصل الى  إن المنهج المعد أدى الى إستجابة ملحوظة وفاعلة نفسياً وإجتماعياً لأطفال الرياض فضلاً عن التوصل الى  تكيف إجتماعي ملحوظ للأطفال من خلال تطبيق المنهج المعد من قبل الباحثتان .

وتوصي الباحثتان الى إستعمال المنهج المعد ضمن منهاج رياض الأطفال والتوسع في إجراء مثل هذه  الدراسات لإنشاء جيل يقاوم ظروف الحياة المختلفة

Published

2019-04-28

How to Cite

م.د سهاد عبد علكم م. س. أ. أ. (2019). تأثير منهج بالألعاب الإجتماعية في تطوير التكيف الإجتماعي لرياض الأطفال. Modern Sport, 8(11). https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/331