اثر برنامج بالالعاب الصغیرة في تطویر التفاعل الاجتماعي للاطفال الصم – البكم

  • رنا عبد المجيد علوان, م.د
Keywords: التفاعل الاجتماعي للاطفال الصم – البكم

Abstract

اشتمل البحث على اربعة ابواب وقد احتوى الباب الاول على مقدمة بسیطة واھمیة البحث
والتي ظھرت من خلال الاھتمام بشریحة الاطفال الصم-البكم ومدى تأثیر مرحلة الطفولة في
بناء شخصیتھم وملامحھا ولاكتساب التوافق مع البیئة المحیطة والمجتمع ومدى تأثیر اللعب
والالعاب الاجتماعیة في اكسابھم خبرات سلوكیة واجتماعیة جدیدة وفي تنمیة تفاعلھم
الاجتماعي مع اقرانھم سواء كانوا معاقین ام اصحاء .
وتظھر اھمیة البحث في الحاجة الى برامج تربویة وتعلیمیة تساعد الاطفال دوي
الاحتیاجات الخاصة في الاندماج مع البیئة الاجتماعیة والمحیط الخارجي . لذلك استخدمت
الباحثة برنامجا حركیا یتضمن العابا اجتماعیة كوسیلة تربویة وصحیة واجتماعیة لتنمیة
شخصیة الطفل واكسابھ خبرات جدیدة تساعده على الاندماج والتوافق مع المجتمع والتعبیر عن
ذاتھ ومیولھ ومشاعره .
لقد ھدف البحث الى ضرورة التعرف على تأثیر الالعاب الاجتماعیة الصغیرة في تنمیة
8 سنوات . وبفرض وجود فروق ذات - التفاعل الاجتماعي لدى الاطفال الصم – البكم بعمر 6
دلالة احصائیة بین القیاسین القبلي والبعدي لمقیاس التفاعل الاجتماعي للاطفال الصم –البكم
ولصالح الاختبار البعدي بالنسبة لبرنامج الالعاب الاجتماعیة .
8 سنوات وتم - تكونت عینة البحث من ( 20 ) طفلا من الذكور الصم- البكم وبمعدل عمر 6
اخد قیاسین قبلي وبعدي لنفس المجموعة بمقیاس التفاعل الاجتماعي . وبعد تطبیق البرنامج
الحركي المقترح بالالعاب الاجتماعیة على الاطفال توصلت الباحثة الى ان ھناك تاثیر واضح
للبرنامج على الاطفال وانھ قد ساھم في تنمیة التفاعل الاجتماعي لدى الاطفال الصم- البكم .
وفي الخاتمة اوصت الباحثة بضرورة الاھتمام بھذه الشریحة من الاطفال وتوفیر برامج
تربویة وحركیة مفیدة للعمل على دمجھم مع باقي شرائح المجتمع وذلك لكونھم لا یختلفون عن
الاصحاء سوى انھم لا یسمعون وانھم متساوین معھم من الناحیة البدنیة والعقلیة.

Published
2018-12-07