ألإيقاع الحيوي بدورتيه البدنية والانفعالية وعلاقته ببعض . م حرة 05 عناصر اللياقة البدنية والانجاز لدى سباحي

Authors

  • أ.م.د. نصير صفاء محمد علي م.م. احمد محمد فرحان

Abstract

لقد شمل التقدم العلمي أوجه الحياة كافة وازداد البحث في جميع المجالات ومنها المجال الرياضي وأصبح تحقيق الأرقام القياسية والحصول على الانجازات الرياضية في المحافل نتيجة التطور والتقدم الكبير الذي حصل فلابد من استغلال كافة ً صعبا ً المحلية والدولية امرا الامكانيات والطاقات من اجل العمل على رفع المستوى وتحقيق الانجاز المطلوب وتخدم التطور الرياضي ومن بين هذه برز الايقاع الحيوي بدوراته البدنية والانفعالية والعقلية .
وكان هدف البحث هو التعرف على العلاقة بين الايقاع الحيوي بدورتيه البدنية والانفعالية م حرة . وشملت عينة البحث سباحي 05 وبعض عناصر اللياقة البدنية والانجاز لدى سباحي الذين يمثلون مجتمع الدراسة . واستخدم الباحثان 3505- 3552نادي الجيش الرياضي للمواسم ) ( الحقيبة الاحصائية ) عرض وتحليل SPSSالوسائل الاحصائية المناسبة عن طريق برنامج ( النتائج ومن ثم مناقشتها توصل الباحثان الى مجموعة من الاستنتاجات :
. هنالك علاقة معنوية بين الايقاع الحيوي بدورته البدنية والانجاز وثني ومد الذراعين 0 من وضع الانبطاح. . هنالك علاقة غير معنوية بين الايقاع الحيوي بدورتيه البدنية والانفعالية وبين بعض 3 الصفات البدنية (الوثب العريض من الثبات وثني الجذع من الوقوف) .
اما التوصيات فكان اهمها :
. التعرف على تأثير الايقاع الحيوي للاعبين من قبل المدرب يساعد على رفع مستوى 0 الانجاز الرياضي . . تدريس مادة الايقاع الحيوي في كليات التربية الرياضية والدورات التدريبية للاستفادة 3 منها في التعليم والتدريب

Published

2018-11-09

How to Cite

م.م. احمد محمد فرحان أ. ن. ص. م. ع. (2018). ألإيقاع الحيوي بدورتيه البدنية والانفعالية وعلاقته ببعض . م حرة 05 عناصر اللياقة البدنية والانجاز لدى سباحي. Modern Sport, 11(16). https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/440