اثر التدرج بارتفاع الشبكة ومسافة الارسال في دقه مهارة الارسال المواجه والادراك )الحس-حركي( للمسافة لدى تلاميذ الصف الخامس

  • م.د. علي فتاح رشيد

Abstract

يهدف البحث الحالي الى الكشف عن اثر كل من التدرج بارتفاع الشبكة والتدرج بمسافة الارسال ،
وكذلك التدرج بالدمج بين ارتفاع الشبكة ومسافة الارسال في تطوير اداء مهارة الارسال المواجه من
الاسفل ودقته ، فضلا عن المقارنة بين مجاميع البحث في تطوير اداء مهارة الارسال المواجه من الاسفل
ودقته وتنمية الادراك )الحس-حركي( للمسافة والفراغ العمودي للذراع لدى تلاميذ الصف الخامس
الابتدائي في الاختبارات البعدية ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث، وتكون
7108 ( والبالغ عددهم ) / مجتمع البحث من تلاميذ مدرسة ابن حزم الابتدائية للبنين للعام الدراسي ) 7102
81 تلميذ ( ، اما عينة البحث فتكونت ) 01 ( تلميذ ، وعن طريق القرعة تم اختيار شعبة )ج( لتكون
المجموعة التجريبية الاولى والتي استخدمت اسلوب التدرج بارتفاع الشبكة ، وشعبة )أ( لتكون المجموعة
التجريبية الثانية التي تستخدم اسلوب التدرج بمسافة الارسال ، والشعبة )ب( لتكون المجموعة التجريبية
الثالثة التي تستخدم اسلوب التدرج بالدمج بين ارتفاع الشبكة ومسافة الارسال. وبواقع ) 01 ( تلميذ لكل
مجموعة .
واستنتج الباحث تفوقت المجموعة التجريبية الثالثة على المجموعتين التجريبيتين الاولى والثانية في
الاختبارات البعدية في اختبار دقة مهارة الارسال المواجه من الاسفل وتنمية الادراك )الحس-حركي(
للمسافة والفراغ العمودي للذراع لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.

Published
2020-04-14