الترميز المزدوج وعلاقته بتعلم مهارة الاعداد واستقبال الارسال بالكرة الطائرة لدى طالبات الصف الخامس الإعدادي

  • فاطمة نعيم عبد الله أ.د لمى سمير حمودي

Abstract

هدفت الدراسة للتعرف على مستوى تعلم مهارتي الإعداد وأستقبال الإرسال بالكرة الطائرة ، والتعرف على
مستوى ونوع الترميز المزدوج )صوري- لفظي( لدى طالبات الصف الخامس الإعدادي ، والتعرف على علاقة
تعلم مهارتي الإعداد وأستقبال الإرسال بالكرة الطائرة بالترميز المزدوج لديهن ، وإنتهجت الباحثتان منهج
البحث الوصفي بأسلوب العلاقات الإرتباطية على عينة بلغت ) 03 ( طالبة أُختيرت بالطريقة العمدية بنسبة
545454 %( من مجتمعهن البالغ ) 44 ( طالبة الذي تمثل حدوده طالبات الصف الخامس إعدادي في إعدادية (
المستقبل للبنات ضمن تشكيلات مديرية تربية بغداد الكرخ الثانية/العراق ، بعد إنتهاء مدة تدريسهن المهارات
7302 ( ، وتم تحديد متغيرات - الأساسية بالكرة الطائرة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ) 7302
الدراسة وآدوات القياس لكل متغير ، والتحقق من الأسس العلمية لهذهِ الأدوات ، وإجراء الدراسة الرئيسة
بأعتماد نتائج الاختبارين والمقياس في المعالجة الاحصائية لتستنتج الباحثتان بأن التعلم المهاري بالكرة الطائرة
يكون مجديا كلما كان تقديم المعلومات الصورية أكثر من المعلومات اللفظية ، ويعتمد الترميز المزدوج على ما
يتم تقديمه من إنموذج وشرح في درس التربية الرياضية ، ويرتبط التعلم المهاري بالكرة الطائرة بما يتم ترميزه
لدى المتعلمات في مخيلتهن ويظهر واضحا في الآداء الفعلي ، وأوصت بضرورة التعرف على نوع الترميز
المزدوج لدى المتعلمات لتسهيل العملية التدريسية على المُدرسة في تقديم المحتوى التعليمي بما يتلائم ونوع ذلك
الترميز ، ولابد من تدريب مُدرسات التربية الرياضية على كيفية قياس الترميز المزدوج ، وإدخال ذلك التدريب
ضمن برامج التعليم المستمر

Published
2020-04-14