التوافق الجامعي لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات في جامعة بغداد

  • ساهرة رزاق كاظم, أ. د
  • هدى عيدان محمد
Keywords: علم النفس الرياضي

Abstract

ملخص البحث

- المقدمة ومشكلة البحث / لم تعد العملية التعليمية مقتصرة على التعليم والبحث العلمي فقط بل  تطورت ليصبح من اهم اهدافها بناء الشخصية من جميع جوانبها علميا وعقليا ونفسيا واجتماعيا ؛ لما لذلك من أثر على  سلوك  الطالب  وتوافقه النفسي والاجتماعي وصحته النفسية ، ومستوى تحصيله الأكاديمي، وبناء المواطنة الصالحة.

   كما يعد التعليم الجامعي من المراحل المهمة في العملية التعليمية في حياة الطلبة  وهو ينال بمستوياته المختلفة كثيرا من العناية والاهتمام في معظم دول العالم، لما يؤديه من دور هام في مجال التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية. مشكلة البحث  يواجه الطلبة في بداية حياتهم الجامعية مشكلات تعمل في إعاقة تكيفهم وتحد من تحقيق أهداف الجامعة في بناء الطلبة علميا والإسهام في نمو شخصياتهم ،وذلك لاختلاف جو الدراسة وطبيعة النظام وطبيعة التعامل وأساليب التقويم وسبل الدراسة عن التعلم المدرسي فضلا عن ذلك فان الدراسة  في الجامعة تحتاج إلى مهارات متميزة كاستخدام المكتبة والقراءة السريعة وكتابة التقارير والأبحاث . لذا فان هناك حاجة ماسة الى مزيد من الدراسات التي يجب اجراؤها من اجل معرفة مستوى توافق الطلبة مع الحياة الجامعية.

 

الأهداف والفروض

هدف البحث :التعرف على التوافق الجامعي لدى طالبات المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات في جامعة بغداد فرض البحث : لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في التوافق الجامعي لدى طالبات المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات في جامعة بغداد

مجالات البحث:

المجال البشري: طالبات المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات في جامعة بغداد.

المجال الزماني:23/1/2017 ولغاية 13/3/2017 .

المجال المكاني: القاعة النظرية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات.

 

- منهج البحث واجراءاته الميدانية: اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي للوصول إلى أهداف البحث والتحقق من فرضياته ولملائمته لطبيعة و مشكلة البحث وقامت الباحثة باختيار مجتمع وعينة البحث بدقة وبأسلوب عمدي اذ يتكون مجتمع وعينة البحث من طالبات المرحلة الرابعة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضية  للبنات جامعة بغداد  وبلغ مجموعهم (60)طالبة. وتطرقت الباحثة إلى الأدوات المهمة المستخدمة في البحث حيث شملت خطوات أجراء البحث (أجراء التجربة الاستطلاعية وأجراء الاختبارات وجمع البيانات ومعالجتها إحصائيا)

Published
2018-11-09