دور درس التربية الرياضية في إكساب بعض أبعاد التوافق الاجتماعي لتلاميذ المرحلة الابتدائية

Authors

  • الاء محمد جبار

Keywords:

تلاميذ ،, ، تدريب الناشئ, علم النفس

Abstract

مستخلص البحث

يهدف البحث إلى التعرف على مقياس التوافق الاجتماعي . ومعرفة مدى تأثير درس التربية الرياضية في إكساب بعض أبعاد التوافق الاجتماعي لتلاميذ المرحلة الابتدائية. و استخدمت الباحثة المنهج المسحي الوصفي لملائمة هذه الدراسة ، وتكونت عينة البحث من (90) تلميذة من المراحل الثانية (والرابع والخامس والسادس) ابتدائي . من مدرسة الناصر الابتدائية واختارت العينة بطريقة العشوائية البسيطة .

واستخدمت الباحثة مقياس كاليفورنيا للتوافق الشخصي والاجتماعي أعده ( كلارك 1940 ) وزملاءه تضمن هذا المقياس بعدين الأول التوافق الشخصي وتضمن عدة مجالات والبعد الثاني التوافق الاجتماعي وتضمن عدة مجالات : ومن ضمن المجالات التي استخدمتها الباحث هو تنمية المستوى الأخلاقي والاجتماعي . اكتساب المهارات الاجتماعية . التحرر من الميول المضادة للمجتمع . ومن ثم قامت الباحثة بتوزيع الاستبانة على التلميذات لمعرفة دور درس التربية الرياضية في إكساب التوافق الاجتماعي ، . وبعد المعالجات الإحصائية تم استنتاج أن اللعب يعتبر فن لإكساب التلاميذ الصغار التعرف على عادات المجتمع وتقاليده . وإن النشاط الرياضي الممارس قد اكسب التلاميذ الصغار التوافق الاجتماعي الذي تسعى للوصول إليه .

Downloads

Published

2018-11-10

How to Cite

جبار ا. م. (2018). دور درس التربية الرياضية في إكساب بعض أبعاد التوافق الاجتماعي لتلاميذ المرحلة الابتدائية. Modern Sport, 17(1). https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/14