دور درس التربية الرياضية في إكساب بعض أبعاد التوافق الاجتماعي لتلاميذ المرحلة الابتدائية
Keywords:
تلاميذ ،, ، تدريب الناشئ, علم النفسAbstract
مستخلص البحث
يهدف البحث إلى التعرف على مقياس التوافق الاجتماعي . ومعرفة مدى تأثير درس التربية الرياضية في إكساب بعض أبعاد التوافق الاجتماعي لتلاميذ المرحلة الابتدائية. و استخدمت الباحثة المنهج المسحي الوصفي لملائمة هذه الدراسة ، وتكونت عينة البحث من (90) تلميذة من المراحل الثانية (والرابع والخامس والسادس) ابتدائي . من مدرسة الناصر الابتدائية واختارت العينة بطريقة العشوائية البسيطة .
واستخدمت الباحثة مقياس كاليفورنيا للتوافق الشخصي والاجتماعي أعده ( كلارك 1940 ) وزملاءه تضمن هذا المقياس بعدين الأول التوافق الشخصي وتضمن عدة مجالات والبعد الثاني التوافق الاجتماعي وتضمن عدة مجالات : ومن ضمن المجالات التي استخدمتها الباحث هو تنمية المستوى الأخلاقي والاجتماعي . اكتساب المهارات الاجتماعية . التحرر من الميول المضادة للمجتمع . ومن ثم قامت الباحثة بتوزيع الاستبانة على التلميذات لمعرفة دور درس التربية الرياضية في إكساب التوافق الاجتماعي ، . وبعد المعالجات الإحصائية تم استنتاج أن اللعب يعتبر فن لإكساب التلاميذ الصغار التعرف على عادات المجتمع وتقاليده . وإن النشاط الرياضي الممارس قد اكسب التلاميذ الصغار التوافق الاجتماعي الذي تسعى للوصول إليه .