برنامج لعب مقترح وأثره في الحد من النشاط المفرط لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

  • jcopew jcopew
Keywords: علم النفس - اطغال

Abstract

ملخص البحث

 

تعد مرحلة الطفولة من المراحل المهمة والاساسية في تكوين شخصية الفرد وتحديد معالمها، فالأطفال هم مستقبل الامة والتفكير فيهم والتعامل معهم يكشف عن القيم الاخلاقية التي تمتاز بها هذه الامم واعدادهم وتربيتهم يعد اعداداً لمواجهة التحديات الحضارية التي تفرضها حتمية التطور. ان النشاط المفرط يظهر منذ الطفولة المبكرة ويستمر الى فترة الطفولة المتأخرة وقد يمتد الى فترة المراهقة، وغالباً ما يظهر النشاط المفرط عند الذكور اكثر من الاناث وخاصةً في سنوات الدراسة الاولى. لقد هدف البحث الحالي الى التعرف على الاطفال ذوي النشاط المفرط في المرحلة الابتدائية، كما هدف الى بناء برنامج تدريبي ومعرفة اثره في توجيه النشاط المفرط لدى طلاب هذه المرحلة، بعد تشخيص تلاميذ ذوي النشاط المفرط. وذلك من خلال التحقق من صحة الفرض البحث:

  • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى النشاط المفرط بين الاختبارين القبلي والبعديلدى عينة البحث تبعاً للصف الدراسي.

لقد اقتصر البحث الحالي على المدارس الابتدائية وتلاميذها من (الذكور) فقط للصفوف الدراسية الثلاثة (الثاني،الثالث،الرابع) في مدينة بغداد المديرية العامة لتربية الرصافة الثانية للعام الدراسي (2014-2015م).

اما اداتي البحث فكانت الاولى تمثل البرنامج اللعب المقترح والذي اعدته الباحثتان تطبيقه على العينة، والاداة الثانية كانت عبارة عن قائمة مقياس النشاط المفرط  التي اعتمدتها الباحثتان والمعدة من قبل (الصالحي، 2000) لتشخيص تلاميذ ذوي النشاط المفرط.

طبق البرنامج على العينة الاساسية ولمدة (6اسابيع) وضم البرنامج المقترح  انواعاً مختلفة من النشاطات والفعاليات فضلا عن التدريب على بعض المهارات الاجتماعية التي تمكن التلميذ المفرط النشاط من توجيه نشاطه المفرط نحو الافضل. وقد استخدم التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي، وبعد تطبيق البرنامج  اظهرت النتائج ما يأتي:

  1. فاعلية البرنامج التدريبي الذي اعدته الباحثة، إذ تبين اثره في انخفاض مستوى النشاط المفرط لدى تلاميذ(عينة البحث).
  2. كما اظهرت النتائج بانه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية للنشاط المفرط بعد البرنامج تبعاً لمتغير الصف الدراسي لتلاميذ الصفوف (الثانية ،الثالثة، الرابعة).
Published
2018-11-09