برنامج لعب مقترح وأثره في الحد من النشاط المفرط لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • فادية عبد الحسين كاظم جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • سهاد قاسم سعيد جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات

الكلمات المفتاحية:

علم النفس - اطغال

الملخص

تعد مرحلة الطفولة من المراحل المهمة والاساسية في تكوين شخصية الفرد وتحديد معالمها، فالأطفال هم مستقبل الامة والتفكير فيهم والتعامل معهم يكشف عن القيم الاخلاقية التي تمتاز بها هذه الامم واعدادهم وتربيتهم يعد اعداداً لمواجهة التحديات الحضارية التي تفرضها حتمية التطور. ان النشاط المفرط يظهر منذ الطفولة المبكرة ويستمر الى فترة الطفولة المتأخرة وقد يمتد الى فترة المراهقة، وغالباً ما يظهر النشاط المفرط عند الذكور اكثر من الاناث وخاصةً في سنوات الدراسة الاولى. لقد هدف البحث الحالي الى التعرف على الاطفال ذوي النشاط المفرط في المرحلة الابتدائية، كما هدف الى بناء برنامج تدريبي ومعرفة اثره في توجيه النشاط المفرط لدى طلاب هذه المرحلة، بعد تشخيص تلاميذ ذوي النشاط المفرط. وذلك من خلال التحقق من صحة الفرض البحث:

  • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى النشاط المفرط بين الاختبارين القبلي والبعديلدى عينة البحث تبعاً للصف الدراسي.

لقد اقتصر البحث الحالي على المدارس الابتدائية وتلاميذها من (الذكور) فقط للصفوف الدراسية الثلاثة (الثاني،الثالث،الرابع) في مدينة بغداد المديرية العامة لتربية الرصافة الثانية للعام الدراسي (2014-2015م).

اما اداتي البحث فكانت الاولى تمثل البرنامج اللعب المقترح والذي اعدته الباحثتان تطبيقه على العينة، والاداة الثانية كانت عبارة عن قائمة مقياس النشاط المفرط  التي اعتمدتها الباحثتان والمعدة من قبل (الصالحي، 2000) لتشخيص تلاميذ ذوي النشاط المفرط.

طبق البرنامج على العينة الاساسية ولمدة (6اسابيع) وضم البرنامج المقترح  انواعاً مختلفة من النشاطات والفعاليات فضلا عن التدريب على بعض المهارات الاجتماعية التي تمكن التلميذ المفرط النشاط من توجيه نشاطه المفرط نحو الافضل. وقد استخدم التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي، وبعد تطبيق البرنامج  اظهرت النتائج ما يأتي:

  1. فاعلية البرنامج التدريبي الذي اعدته الباحثة، إذ تبين اثره في انخفاض مستوى النشاط المفرط لدى تلاميذ(عينة البحث).
  2. كما اظهرت النتائج بانه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية للنشاط المفرط بعد البرنامج تبعاً لمتغير الصف الدراسي لتلاميذ الصفوف (الثانية ،الثالثة، الرابعة).

المراجع

• اميرة طه بخش : "فاعلية برنامج لتنمية المهارات الاجتماعية في خفض مستوى النشاط الزائد لدى الاطفال بطيئي التعلم"، مجلة كلية التربية، العدد (21)، الجزء (1)، جامعة عين شمس1997.

• المكتبة الافتراضية :اثربرنامجارشاديلخفضالنشاطالمفرطلدىاطفالالرياض صباعبدالمنعممحمد بغداد التربية / للبنات رياضاطفال،2010،ماجستير ،مكتبة الرسائل والاطاريح ،الجامعة المستنصرية.

• جمال حامد: "قد تعود الى اسباب وراثية او بيئية (شقاوة الاطفال)، قد تكون ظاهرة مرضية تحتاج الى علاج"، مجلة الوطن، العدد (992)، السنة (31) ،2003.

• خالد المنياوي : "الامهات يشكين: طفلي لا يستقر في مكان"، مجلة واحة المرأة، القاهرة 2003.

• صفاء عبد الزهرة الجمعان: مخاوف الاطفال في مرحلة الدراسة الابتدائية، كلية الآداب، الجامعة المستنصرية، رسالة ماجستير، 2001 .

• عبدالله صالح الرويتع : "اضطراب قصور الانتباه/النشاط الزائد"، مجلة الطفولة والتنمية، العدد (6)، مجلد(2) 2012.

• عبدالرحمن سيد سليمان: سيكولوجية ذوي الحاجات الخاصة، مجلة الطفولة والتنمية، العدد (7)، مجلة (2)، 2003.

• عبدالكريم خليفة : برنامج ارشادي لصعوبات التكييف المدرسي لطلاب المرحلة الابتدائية، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، رسالة ماجستير ،1997.

• عدنان غائب راشد : سيكولوجية الطفولة، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، ط (1) ،2013.

• كونجر، جون ترجمة: سلامة احمد وجابر عبدالحميد : سايكولوجية الطفولة والشخصية، ، دار النهضة، القاهرة ، 1997 .

• نهلة عبودي الصالحي : "اثر برنامج ارشادي في تعديل سلوك الاطفال ذوي النشاط المفرط في المرحلة الابتدائية"، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، رسالة ماجستير ،2000.

• Lambert, Nadine M. and Sandoval, Jonathan (2010): "The Prevelance of Learning Disabilities in Sample of Children Considered Hyperactive", Journal of Abnormal Psychology, Vol.8, No.1.

• Ross, Dorothea and Ross, Scheila (2011): "Hyperactivity Research", Theory and Action, New York: John Wiley & Sons

التنزيلات

منشور

2018-03-30

كيفية الاقتباس

فادية عبد الحسين كاظم, & سهاد قاسم سعيد. (2018). برنامج لعب مقترح وأثره في الحد من النشاط المفرط لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. الرياضة المعاصرة, 17(1), 0021-0034. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/3