تأثير منهاج المنافسة باسلوبي الذاتي والجماعي في تعلم السباحة الحرة بأعمار دون 10 سنة

  • م.م ئالان خورشيد رفيق أ.م.د. فيان عبد الكريم سعيد

Abstract

تتجلى أهمية البحث في معرفة تأثير استخدام تمرينات خاصة وفق الاسلوبين الذاتي والجماعي في
تعلم السباحة الحرة بأعمار دون 21 سنة, من خلال متابعة واهتمام الباحث رياضة السباحة لاحظ ان
الاساليب المتبعة في عملية التعليم وان كانت تؤتي ثمارها في تنمية مهارات السباحة الا ان مواكبة التطور
في اللعبة بشتى مجالاتها يحتم استخدام اساليب تحفز المتعلمين اكثر من اجل اللحاق بركب التطور في
اللعبة .ومن هنا برزت مشكلة البحث اذ حاول الباحث تسليط الضوء عليها ومحاولة حلها من خلال
استخدام الاسلوب التنافسي )الذاتي-الجماعي( الذي يساعد في زيادة استثارة المتعلمين وبالتالي ينعكس
على تطوير قدراتهم المهارية ودراسة أي من الاسلوبين التعليميين يكون قادرا على تحقيق الاهداف
التعليمية التربوية بشكل متوازن ويعمل على تنمية مستوى اداء المتعلمين لفعالية السباحة الحرة لأعمار
21 سنة بشكل افضل, واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة ومشكلة البحث واختيار العينة
المناسبة بالتصميم التجريبي ذو الثلاث مجاميع وقام الباحث بالاختبارات القبلية وتطبيق المنهج المعد
بتمريناته وتكراراته حسب تسلسلها من السهل الى الصعب ومن ثم اجراء الاختبارات البعدية بنفس
الظروف واستعمل الحقيبة الإحصائية spss لاستخراج النتائج وفي ضوئها استنتج بان لأسلوب المنافسة
تأثير إيجابي في عملية تعلم السباحة الحرة للمتعلمين بإعمار 21 سنة, وأن استخدام أساليب المنافسة لها
تأثير إيجابي في اكتساب المرحلة الاولى للتعلم في السباحة الحرة.
الكلمات المفتاحية: المنافسة، الاسلوب الذاتي والجماعي، تعلم السباحة الحرة .

Published
2020-04-14