تأثير منهاج المنافسة باسلوبي الذاتي والجماعي في تعلم السباحة الحرة بأعمار دون 12 سنة
DOI:
https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.1.0007الكلمات المفتاحية:
المنافسة، الاسلوب الذاتي والجماعي، تعلم السباحة الحرةالملخص
تتجلى أهمية البحث في معرفة تأثير استخدام تمرينات خاصة وفق الاسلوبين الذاتي والجماعي في تعلم السباحة الحرة بأعمار دون 12 سنة, من خلال متابعة واهتمام الباحث رياضة السباحة لاحظ ان الاساليب المتبعة في عملية التعليم وان كانت تؤتي ثمارها في تنمية مهارات السباحة الا ان مواكبة التطور في اللعبة بشتى مجالاتها يحتم استخدام اساليب تحفز المتعلمين اكثر من اجل اللحاق بركب التطور في اللعبة .ومن هنا برزت مشكلة البحث اذ حاول الباحث تسليط الضوء عليها ومحاولة حلها من خلال استخدام الاسلوب التنافسي (الذاتي-الجماعي) الذي يساعد في زيادة استثارة المتعلمين وبالتالي ينعكس على تطوير قدراتهم المهارية ودراسة أي من الاسلوبين التعليميين يكون قادرا على تحقيق الاهداف التعليمية التربوية بشكل متوازن ويعمل على تنمية مستوى اداء المتعلمين لفعالية السباحة الحرة لأعمار 12 سنة بشكل افضل, واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة ومشكلة البحث واختيار العينة المناسبة بالتصميم التجريبي ذو الثلاث مجاميع وقام الباحث بالاختبارات القبلية وتطبيق المنهج المعد بتمريناته وتكراراته حسب تسلسلها من السهل الى الصعب ومن ثم اجراء الاختبارات البعدية بنفس الظروف واستعمل الحقيبة الإحصائيةspss لاستخراج النتائج وفي ضوئها استنتج بان لأسلوب المنافسة تأثير إيجابي في عملية تعلم السباحة الحرة للمتعلمين بإعمار 12 سنة, وأن استخدام أساليب المنافسة لها تأثير إيجابي في اكتساب المرحلة الاولى للتعلم في السباحة الحرة
المراجع
- Ahmed Bastawesi. (1996). Basics and theories of movement. Dar al-fikr Al-araby, Cairo.
- Hasan Al-Shafiey & Susan Mousa. (1995). Principles of scientific research in physical education and sports. Alexandrea, Al-maarif facility.
- Ribhi Mustafa Alian & Othman Mohammed Ghuneim. (2000). Scientific research methods and methods, theory and application. 1st edition. Dar Al-safaa for printing and publishing, Amman.
- Abdul-Jaleel Alzoubaay & Mohammed Al-ghannam. (1981). Research curriculum in education. Part one, Baghdad University printing presses, Baghdad.
- Mohammed Hasan Allawi. (1978). Physiology of training and competition. Dar Al-maarif, Cairo.
- Nouri Ibraheem El-Shouk & Rafiea Salih Fathi. (2004). Researchers' guide to writing research in physical education. Baghdad.
- Wajih Mahjoub. (1988). Scientific research methods and approaches. Dar Al-hikma for printing and publishing, Baghdad.
- Lutfi Abdul-fattah. (1990). Teaching methods of physical education and motor learning. Dar Al-kutub, Baghdad University, Baghdad.
- Mohammed Khalifa Barakat. Educational psychology. Dar Alkalam for printing. Al-Kwait
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 الرياضة المعاصرة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.