تاثير استخدام جدولة التمرين الثابت و المتغير في اكتساب وتعلم بعض المهارات الاساسية بالريشة الطائرة
Abstract
ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺇﺣﺪﻯ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﳊﺪﻳﺜﺔ ﺍﻟﱵ ﺗﺮﺍﻓﻖ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﰲ ﳎﺎﻝ ﻛﺮﺓ ﺍﻟﺮﻳﺸﺔ ﺍﻟﻄـﺎﺋﺮﺓ ﻭﻟﻠﺒﻨـﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺷﺌﺎﺕ ﻭﺍﻟﱵ ﺪﻑ ﺇﱃ ﺗﻄﻮﺭ ﺍﳌﺴﺘﻮﻯ ﺍﳌﻬﺎﺭﻱ ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﺍﳌﺸﻜﻠﺔ ﺗﻜﻤﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﲨﻮﺩ ﻭﻋﺪﻡ ﺗﻄـﻮﺭ ﺍﻟﻼﻋﺒـﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺷﺌﺎﺕ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻌﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﺑﺮ ﺍﻣﺞ ﺣﺪﻳﺜﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﳌﺪﺭﺑﺎﺕ ﻭﺍﳌﺪﺭﺑﲔ ﻭﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﻧﻈـﺎﻡ ﻟﺘﺤﻔﻴـﺰ ﺍﻟﻜـﻮﺍﺩﺭ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺒﻴﺔ ﻟﻸﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﳊﺪﻳﺜﺔ ﻭﺍﳌﻨﻈﻤﺔ ﻭﺍﳌﱪﳎﺔ ﺑﻜﺮﺓ ﺍﻟﺮﻳﺸﺔ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﻭﻗﺎﻣﺖ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﺘﺎﻥ ﺑﻮﺿﻊ ﺑﺮﻧـﺎﻣﺞ ﺗﻌﻠﻴﻤـﻲ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺘﻤﺮﻳﻦ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﻭﺍﻟﺘﻤﺮﻳﻦ ﺍﳌﺘﺤﺮﻙ ﻟﻐﺮﺽ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﳌﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﺔ ﻣﻦ ﻃﺎﻟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺜﺎﱐ ٢٠٠ ﻣﺘﻮﺳﻂ ﰲ ﺛﺎﻧﻮﻳﺔ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻜﺮﺥ ﻟﻠﻌﺎﻡ ٨/٢٠٠٩ ﻭﺟﺮﺕ ﻋﻠﻰ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺻﻔﻴﺔ ﺑﻨـﺖ ﻋﺒـﺪ ﺍﳌﻄﻠـﺐ ٣ ) ﻭﻋﺪﺩﻫﻢ (ﻤﺮ ٠ ١٤ ﻭﺑﻌ ﺳﻨﺔ ﻭﰎ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﳌﻨﻬﺞ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﱯ ﳌﻄﺎﺑﻘﺘﻪ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻭﰎ ﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﶈﺘﺴﺒﺔ ﰲ ﺍﻻﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ﻟﻠﻤﺠﻤﻮﻋﺘﲔ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﻭﺍﳌﺘﻐﲑﺓ ﻟﻠﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﻤﻮﻋﺘﲔ ﻣﻊ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﲞﱪﺍﺀ ﻣﺘﺨﺼﺼـﲔ ﺗﻜﺎﻓﺆ ﺍ ﻟﻼﺳﺘﺸﺎﺭﺓ ﻭﻓﺮﻳﻖ ﻋﻤﻞ ﻣﺴﺎﻋﺪ ﺫﻭ ﺧﱪﺓ ﺑﺎﻟﻠﻌﺒﺔ ﻭﰎ ﺍﳓﺪﺍﺭ ﺍﳌﻨﻬﺞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺧﱪﺓ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﺔ ﻭﺍﻻﺳـﺘﻌﺎﻧﺔ (١٤) ﺑﺎﳋﱪﺍﺀ ﺍﳌﺘﺨﺼﺼﲔ ﻭﺇﻋﺪﺍﺩ ﻭﺣﺪﺓ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺗﻌﺮﻳﻔﻴﺔ ﺃﻭﻟﻴﺔ ﻭﲡﺮﺑﺔ ﺍﺳﺘﻄﻼﻋﻴﺔ ﻭﰎ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﻣﻘﻨﻨﺔ ﻣﻦ ﺧﺒﲑ ﺭ ﻟﻠﺪﻛﺘﻮ)ﻱ ﻟﺆﻱ ﺣﺴﲔ ﺍﻟﺒﻜﺮ (ﺔ (٢٠٠٠)ﺳﻨ ﻭﻟﻜﺎﻓﺔ ﺍﳌﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻭﰎ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﻭﻣﻨﺎﻗﺸـﺘﻬﺎ ﻭﲢﻠﻴﻠﻬﺎ ﰲ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﱪﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﳉﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﻭﺍﳌﺘﻐﲑﺓ ﰲ ﺍﻟﺘﺸﺎﺑﻪ ﻟﻠﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﰲ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺣﻴﺚ ﺃﻇﻬﺮﺕ ﺍﻻﺳﺘﻨﺘﺎﺟﺎﺕ ﺑﺘﺄﺛﲑ ﺍﳚﺎﰊ ﻭﻣﻌﻨﻮﻱ ﻟﻠﻤﻨﻬﺞ ﰲ ﺍﻟﺘﺸﺎﺑ ﺕ ﻪ ﺍﳌﻬﺎﺭﺍ)ﻝ ، ﺇﺭﺳﺎﻝ ﻋﺎ ، ﺃﺑﻌﺎﺩ ﺃﻣﺎﻣﻴـﺔ ﺃﺑﻌـﺎﺩ ﺧﻠﻔﻴﺔ ( ﻟﻠﻤﺠﻤﻮﻋﺘﲔ ﻭﺍﻷﻓﻀﻠﻴﺔ ﻟﻼﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪﺓ ﻟﻠﺘﻤﺮﻳﻦ ﺍﳌﺘﻐﲑ ﻟﻠﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﳌﻔﺘﻮﺣﺔ ﻭﻋﺪﻡ ﻇﻬـﻮﺭ ﻓﺮﻭﻗـﺎﺕ ﻟﻠﻤﺠﻤﻮﻋﺘﲔ ﰲ ﻣﻬﺎﺭﺓ ﺍﻹﺭﺳﺎﻝ )ﺔ ﻣﻬﺎﺭﺓ ﻣﻐﻠﻘ ( ﻭﺍﻥ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺘﻤﺮﻳﻦ ﺍﻟﺬﻫﲏ ﻭﺍﳊﺮﻛﻲ ﻭﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﺒﺪﱐ ﻭﻧـﻮﻉ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﺍﻟﺮﺍﺟﻌﺔ ﺑﺎﻷ ﺩﺍﺀ ﰲ ﺍﻟﺘﺸﺎﺑﻪ ﰲ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﳌﻬﺎﺭﺍﺕ ﻣﻊ ﺃﻋﺪﺍﺩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﻮﺻﻴﺎﺕ ﻻﻫﺘﻤـﺎﻡ ﺍﳌـﺪﺭﺑﲔ ﰲ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻗﺎﺑﻠﻴﺘﻬﻢ ﺍﳊﺪﻳﺜﺔ ﻭﺗﻮﺻﻴﺔ ﺇﱃ ﻭﺿﻊ ﺑﻄﺎﺭﻳﺔ ﻣﻘﻨﻨﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﳌﻬﺎﺭﻳﺔ ﰲ ﻟﻌﺒﺔ ﺍﻟﺮﻳﺸﺔ ﻭﳌﺨﺘﻠـﻒ ﺍﳌﺴـﺘﻮﻳﺎﺕ ﻭﺍﻷﻋﻤﺎﺭ.