ﺘﺄﺜﻴﺭ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺃﺴﻠﻭﺒي ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﺘﺒﺎﺩﻟﻲ ﻭﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺱ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻥ ﻓﻲ ﺘﻌﻠﻡ ﻤﻬﺎﺭﺘﻲ ﺍﻹﺭﺴﺎل ﻭﺍﻻﺴﺘﻘﺒﺎل في ﻜﺭﺓ ﺍﻟﻁﺎﺌﺭﺓ
Abstract
ﺇﻥ ﺍﻟﺘﻭﺴﻊ ﺍﻟﺤﺎﺼل ﻓﻲ ﺃﺴﺎﻟﻴﺏ ﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﺭﻜﻴﺔ ﻴﺩﻋﻭﺍ ﺍﻟﺒﺎﺤﺜﻴﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻤﻌﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﺨﺘﻴﺎﺭ ﺍﻷﺴﻠﻭﺏ ﺍﻟﻤﻨﺎﺴﺏ ﻟﻅﺭﻭﻑ ﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘ ﻌﻠﻡ ﻜﻨﻭﻉ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻟﻌﻤﺭﻴﺔ ﻭﻤﺴﺘﻭﻴﺎﺘﻬﻡ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻴﺔ ﻭﺍﺴﺘﻌﺩﺍﺩﺍﺘﻬﻡ ﺍﻟﺒﺩﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﺭﻴﻪ ﻟﺫﺍ ﺍﺭﺘﺌﺎ ﺍﻟﺒﺎﺤﺜﺎﻥ ﻤﻌﺭﻓﻪ ﺘﺄﺜﻴﺭ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺃﺴﻠﻭﺒﻲ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺱ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻥ ﻭﺍﻷﺴﻠﻭﺏ ﺍﻟﺘﺒﺎﺩﻟﻲ ﻓﻲ ﺘﻌﻠﻡ ﻤﻬﺎﺭﺘﻲ ﺍﻹﺭﺴﺎل ﻭﺍﻻﺴﺘﻘﺒﺎل ﻓﻲ ﻜﺭﻩ ﺍﻟﻁﺎﺌﺭﺓ ﻜﻭﻨﻬﻤﺎ ﻴﻌﺘﻤﺩﺍﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤل ﺍﻟﺜﻨﺎﺌﻲ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﻭﻟﻜﻥ ﺒﺸﻜﻠﻴﻥ ﻤﺨﺘﻠﻔﻴﻥ . ﻓﺎﻟﺸﻜل ﺍﻷﻭل ﻴﺘﻤﺜل ﺒﺎﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﺜﻨﺎﺌﻲ ﻤﻤﺎ ﻴﻭﻟﺩ ﺤﺎﻟﻪ ﻤﻥ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺱ ، ﺃﻡ ﺍﻟﺸﻜل ﺍﻷﺨﺭ ﻓﻴﻤﺜل ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﺜﻨﺎﺜﻲ ﻤﻤﺎ ﻴﺨﻠﻕ ﺤﺎﻟﻪ ﻤﻭﺩﺓ ﻭﺃﻟﻔﻪ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺩﻭﺭﻫﻤﺎ ، ﺇﺫ ﻴﺅﺩﻱ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﺍﻷﻭل ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻤﺅﺩﻱ ﻭﻴﺅﺩﻱ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﺍﻟﺜﺎﻨﻲ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻤﻼﺤﻅ ﻜﻤﺎ ﺘﻁﺭﻗﻨ ﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺴﻠﻭﺏ ﺍﻻﻤﺭﻱ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺩﻱ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺩﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺩﺍﺭﺱ ﻴﺸﻜل ﻋﺎﻡ ﺒﻬﺩﻑ ﺘﺤﺩﻴﺩ ﺃﻓﻀﻠﻴﻪ ﺍﺤﺩ ﺍﻷﺴﺎﻟﻴﺏ ﻓﻲ ﺘﻌﻠﻡ ﻤﻬﺎﺭﺘﻲ ﺍﻹﺭﺴﺎل ﻭﺍﻻﺴﺘﻘﺒﺎل ﻓﻲ ﻜﺭﻩ ﺍﻟﻁﺎﺌﺭﺓ