فاعلية منهاج تعليمي مقترح في اكتساب واحتفاظ مهارة الارسال الطويل بالريشة الطائرة وفق بعض المتغيرات البدنية والوظيفية للطالبات
Keywords:
تعلم/ الريشة – ناشئينAbstract
ملخص البحث
تعد الطفولة من اهم المراحل التعليمية الاساسية وتوجيهه الوجه الصحيح لتقدم الانسانية اذ تتجلى اهمية البحث كونه احد الوسائل التي ترمي الى وضع منهاج تعليمي مقترح في تعلم مهارة الارسال العالي والمؤشرات البدنية والوظيفية للبنات وهدفت التعرف على فاعلية منهاج تعليمي في اكتساب مهارة الارسال الطويل والفروق بين الاختبارين القبلي والبعدي في تنمية المتغيرات البدنية والوظيفية اما مشكلته عدم وجود الاهتمام الكافي لاعداد لاعبات لاعمار صغيرة حيث تفتقر لعبة الريشة الى وجود قاعدة رياضية بشكل عام وقاعدة نسائية بشكل خاص وتم استخدام المنهج التجريبي لملائمة طبيعة البحث واشتملت عينة البحث على (11) طالبة من المدرسة الابتدائية وتم اختيارهم بطريقة العمدية ثم استخدمت الباحثة المنهج بتصميم المجموعة الواحدة للاختبارين القبلي والبعدي وتم تطبيق البرنامج التعليمي لمدة شهرين واستنتجت الدراسة بان العينة اظهرت تعلما واضحا في مهارة الارسال الطويل لمراحل الدراسة بعمر (10-11) سنة ويمكن ان يتعلم اي مهارة اخرى وكانت التوصيات الاستفادة من هذه الاعمار عند اختيار عينة واجراء المزيد من البحوث بمواضيع متنوعة ومختلفة الى جميع المراحل الدراسية في جميع مهارات الريشة وغيره من الألعاب .