اضطرابات الأحداث ما بعد الصدمية وعلاقتها بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • د. عامر سعيد
  • د. ايمن هاني
  • د. سليمة عبد الله

الملخص

تشكل الحروب مصدراً سلبياً للمجتمع ككل من طلبة وغيرهم يعانون وطئتها ونتائجها السلبية من توترات وقلق قد تربكهم وتشتتهم وهم يؤدون أعمالهم . ومن هنا كان عمل الباحثين في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بابل للكشف عما قد تعانينه الطالبات من إضطرابات ما بعد الأحداث الصدمية خصوصاً ممن يسكنّ المناطق الساخنة التي عانت هذه المعارك والحروب المستمرة . ولمحاولة معرفة ما قد تتمتع بها الطالبات من توافق نفسي اجتماعي إذ هدف البحث إلى التعرف على الآتي :                                    

  • إضطرابات ما بعد الأحداث الصدمية والتوافق النفسي الاجتماعي لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بابل .
  • العلاقة بين إضرابات ما بعد الأحداث الصدمية والتوافق النفسي الاجتماعي لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة .

وبعد تحديد المنهج الملائم للبحث وتهيئة المقاييس المطلوبة وتدقيق صلاحيتها تم إستخدامها على (15) طالبة للوصول إلى عدة إستنتاجات هي الآتي :

  • تميزت طالبات المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لجامعة بابل من اللواتي يسكن في المناطق الساخنة باضطرابات ما بعد الأحداث الصدمية .
  • كانت طالبات المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لجامعة بابل من اللواتي يسكن في المناطق الساخنة بحدود وسط في سمة التوافق النفسي الاجتماعي .
  • كلما إرتفعت إضطرابات ما بعد الأحداث الصدمية يقابلها ضعف في التوافق النفسي الإجتماعي لطالبات المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بابل من اللواتي يسكن في المناطق الساخنة .

ليتم وضع التوصيات التي أسفر عنها البحث الحالي

المراجع

- أحمد عزت راجح ، اصول علم النفس، الطبعة 11, القاهرة ، دار المعارف ، 1977 .

- أحمد محمد عبد الخالق . استخبارات الشخصية، القاهرة ، دار المعرفة الجامعية ، 1993 .

- اشواق سامي جرجيس . الأحداث الصدمية وعلاقتها بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى تلامذة المرحلة الابتدائية ، اطروحة دكتوراه غير منشورة في كلية التربية للبنات /جامعة بغداد ، 2005 .

- ريسان خريبط . مناهج البحث في التربية البدنية ، الموصل ، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر جامعة الموصل ، 1987 .

- عبد الفتاح القرشي. الضغوط التي تعرض لها الاطفال الكويتيين خلال العدوان العراقي الكويت، عالم الفكر، مج 22، ع1 ، 1993.

- محمد ابراهيم محمود العبيدي . أثر العلاج النفسي- الديني في اضطراب ما بعد الصدمة النفسية (اطروحة دكتوراه) جامعة بغداد، كلية التربية، ابن رشد، 2003 .

- مصطفى فهمي ، التوافق النفسي الاجتماعي، ط1، القاهرة، مكتبة الخانجي مطبعة المجد ، 1979 .

- نبيل كامل محمد خان . التوافق النفسي المدرسي لدى الطالبات الفلسطينيين العائدين من الخارج في المرحلة الاعدادية وعلاقته بتحصيلهم الدراسي (رسالة ماجستير ) الجامعة الاردنية/ كلية التربية ، 1998 .

منشور

2022-07-18

كيفية الاقتباس

د. عامر سعيد, د. ايمن هاني, & د. سليمة عبد الله. (2022). اضطرابات الأحداث ما بعد الصدمية وعلاقتها بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. الرياضة المعاصرة, 18(1). https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/1007