اضطرابات الأحداث ما بعد الصدمية وعلاقتها بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
الكلمات المفتاحية:
الأحداث الصدمية ، التوافق النفسي الاجتماعيالملخص
تشكل الحروب مصدراً سلبياً للمجتمع ككل من طلبة وغيرهم يعانون وطئتها ونتائجها السلبية من توترات وقلق قد تربكهم وتشتتهم وهم يؤدون أعمالهم . ومن هنا كان عمل الباحثين في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بابل للكشف عما قد تعانينه الطالبات من إضطرابات ما بعد الأحداث الصدمية خصوصاً ممن يسكنّ المناطق الساخنة التي عانت هذه المعارك والحروب المستمرة . ولمحاولة معرفة ما قد تتمتع بها الطالبات من توافق نفسي اجتماعي إذ هدف البحث إلى التعرف على الآتي :
- إضطرابات ما بعد الأحداث الصدمية والتوافق النفسي الاجتماعي لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بابل .
- العلاقة بين إضرابات ما بعد الأحداث الصدمية والتوافق النفسي الاجتماعي لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة .
وبعد تحديد المنهج الملائم للبحث وتهيئة المقاييس المطلوبة وتدقيق صلاحيتها تم إستخدامها على (15) طالبة للوصول إلى عدة إستنتاجات هي الآتي :
- تميزت طالبات المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لجامعة بابل من اللواتي يسكن في المناطق الساخنة باضطرابات ما بعد الأحداث الصدمية .
- كانت طالبات المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لجامعة بابل من اللواتي يسكن في المناطق الساخنة بحدود وسط في سمة التوافق النفسي الاجتماعي .
- كلما إرتفعت إضطرابات ما بعد الأحداث الصدمية يقابلها ضعف في التوافق النفسي الإجتماعي لطالبات المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بابل من اللواتي يسكن في المناطق الساخنة .
ليتم وضع التوصيات التي أسفر عنها البحث الحالي .
المراجع
Ahmed Ezzat Rajeh, Principles of Psychology, 11th edition, Cairo, Dar Al-Ma'arif, 1977.
Ahmed Mohamed Abdel Khaleq, Personality Intelligence, Cairo, Dar Al-Ma'rifah Al-Jami'ah, 1993.
Ashwaq Sami Jirjis, Traumatic Events and Their Relationship with Psychological and Social Adjustment Among Primary School Students, Unpublished PhD Thesis, College of Education for Women, University of Baghdad, 2005.
Risan Khreibat, Research Methods in Physical Education, Mosul, Directorate of Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, University of Mosul, 1987.
Abdul Fattah Al-Qurashi, The Pressures Faced by Kuwaiti Children During the Iraqi Invasion of Kuwait, Alam Al-Fikr, Vol. 22, Issue 1, 1993.
Mohamed Ibrahim Mahmoud Al-Obeidi, The Effect of Psychotherapeutic-Religious Treatment on Post-Traumatic Stress Disorder (PhD Thesis), University of Baghdad, College of Education, Ibn Rushd, 2003.
Mustafa Fahmy, Psychological and Social Adjustment, 1st edition, Cairo, Al-Khanji Library, Al-Majd Printing Press, 1979.
Nabil Kamel Mohamed Khan, School Psychological Adjustment of Palestinian Female Students Returning from Abroad in the Intermediate Stage and Its Relationship with Their Academic Achievement (Master's Thesis), Jordan University, College of Education, 1998.