التفكير الجانبي لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • شيماء حسون مشكور جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • لمى سمير حمودي جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات

DOI:

https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0121

الكلمات المفتاحية:

التفكير الجانبي، طلبه كليه التربيه البدنيه وعلوم الرياضه

الملخص

يستهدف البحث الحالي التعرف على درجه التفكير الجانبي لدى طلبه جامعه ديالى ودلاله الفروق في هذا المتغير تبعا للمرحله الدراسيه للطلبه ، ولحاجه الباحثتان الى اداة القياس قامتا ببناء اختبار التفكير الجانبي وفقا لتعريف دي بونو.، تحققت الباحثتان من الخصائص القياسيه للاداة ،اذ بلغت عينة التطبيق النهائي(252) طالبا وبواقع (102) من المرحله الثالثه و(150) طالبا من المرحله الرابعه والذين تم اختيارهم بالطريقه الطبقيه ، وبعد تطبيق اداة البحث وتحليل البانات احصائيا باستعمال الحقيبه الاحصائيه توصلت الباحثتان الى ان طلبه  كليه التربيه البدنيه وعلوم الرياضه وللمرحلتين الثالثه والرابعه  يتمتعون بدرجه من التفكير الجانبي واستنادا الى تلك النتائج استنتجت  الباحثتان بان امتلاك عينه البحث درجه من التفكير الجانبي كان نتيجة ماتعرض اليه الطلبه خلال مراحلهم الدراسيه للاختبارات المتعددة وفي مختلف المواد الدراسيه قدمت الباحثتان مجموعه من التوصيات وكان من اهمها الاهتمام بتنمية مهارات التفكير الجانبي لدى الطلبه  ومنحها الأولوية في العملية التربوية في الجامعات وذلك بتضمين المناهج مشاكل ومواقف تعليمية تدعو لاستخدام التفكير الجانبي بأساليبه المختلف، اعداد برامج لتنمية التفكير الجانبي  بغرض تحسين وتطوير العلمية التعليمية وتوجيه الطلاب الي الاهتمام بتنمية مهاراتهم الذاتية وقدراتهم علي وضع استراتيجيات سليمة للدراسة والاستذكار.إضافة الى اعتماد مقياس الدراسة الحالية من الأدوات التي تستخدم في التقييم الجامعي بهدف التقويم والمتابعة والكشف والتوصل عن أساليبهم في التفكير.اجراء المزيد من البحوث والدراسات حول العوامل المعرفية والتفكير الجانبي .التوصيات تضمين المناهج الجامعيه  الرياضيه انشطه وتدريبات على استراتيجيات تنميه مهارات التفكير بشكل عام والتفكير الجانبي بشكل خاص واعتمادها كاحد مؤشرات القبول والارشاد والتوجيه التربوي والمهني والرياضي .اذ تعد مرحلة الدراسة الجامعية من المراحل الأساسية المهمة لأنها تضم أعداداً كبيرة من الشباب يقع على عاتقهم مسؤولية إعدادهم علمياً وثقافياً واجتماعياً وتربوياً بما يمكنهم من القيام بمسؤولياتهم المستقبلية . غير إن الاهتمام بشريحة الطلبة الجامعيين يعني الاهتمام بالمجتمع ومستقبله إذ يقع على عاتقها مسؤولية قيادة ذلك المجتمع مستقبلاً .

المراجع

- Ahmed Saeed; (2022), The strength of the ego and its relationship to the level of athletic ambition among the players of some advanced Mosul clubs: Vol. 21 No. 2, Modern Sport https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0036

- Asia Fadhil, Luma Sameer; (2022), Building and codifying a scale of problems and obstacles to the application of the Law of Athletes, Champions and Pioneers: Vol. 21 No. 3, Modern Sport. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.3.0091

- Ahmad Allaw Saadoun; (2014), Lateral thinking And Its Relationship To Motor Behaviour According To Patterns Of Brain Sovereignty Wgen Performing Some Offensive Skills Among Table Tennis Players ,PhD thesis, Al-Qadisiyah University-College Of physical, Education, Iraq Obeikan Librarymriyadh.

- Brown. FG; (1983), Principles of Education and psychological Tasting Holt. Rinehart and Winston, New York.

- de bono; (2002), serious creativity uses the power of thinking to create new ideas, an arabization in his name al nouri,1st edition.

- De Bono; (2010), Lateral thinking “creativity step by step”, Harper & Row Publishers, New York.

- Eble ,R; (1972), Essential of educational measurement 2nd edition, new York, prentice-Hill.

- Eman Abdul –Karim Theeb and Omar Muhammad Alwan; (2012), Lateral thinking and Relationship To Personality Trats According To Model540, Iraq. P36list Of The Five Personality Factors For University students, Al-Ustad Magazine Volume (2),Issue (201), p. (463).

- Zena Khaled Jassam, Elham Ali Hassoun; (2017), Lateral Thinking and Its Relationship to The Performance of Some Skills of the Subject in Rhythmic Gymnastics Among First-Year Students in The College of Physical Education and Sports Sciences. University of Bagdad, Scientific Journal of Physical Education and Sports Science, Al- Mustansiriya University, Iraq Oportiournal.

التنزيلات

منشور

2022-12-30

كيفية الاقتباس

شيماء حسون مشكور, & لمى سمير حمودي. (2022). التفكير الجانبي لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. الرياضة المعاصرة, 21(4), 0121-0131. https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0121

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين