أثر برنامج إرشادي لتنمية التسامح للاعبي كرة اليد الناشئين
DOI:
https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0096الكلمات المفتاحية:
برنامج إرشادي ، التسامح ، كرة اليدالملخص
يهدف البحث الحالي لبناء برنامج إرشادي لتنمية مستوى التسامح لدى اللاعبين الناشئين بكرة اليد وبناء مقياس التسامح للاعبي كرة اليد الناشئين, التعرف على تأثير البرنامج الإرشادي لتنمية, مستوى التسامح للاعبي كرة اليد الناشئين ,استخدم الباحثان المنهج التجريبي بأسلوب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية, وتم تحديد مجتمع البحث للاعبي كرة اليد الناشئين للمراكز التخصصية بكرة اليد في العراق, إذ بلغت عينة البحث (20) لاعب ممن يعانون من ضعف في مستوى التسامح ,وتم استخدام مقياس التسامح المعد من قبل الباحثان على عينة البحث وجلسات البرنامج الإرشادي إذ اشتمل البرنامج الإرشادي على (10) جلسات, إذ تم استخدام البرنامج الإحصائي spss لاستخراج الوسائل الإحصائية ,وأظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج الإرشادي المقترح لتأثيره في رفع مستوى التسامح لدى عينة البحث (المجموعة التجريبية) في الاختبار البعدي ,إما أهم التوصيات تلخصت في اعتماد البرنامج الإرشادي لتصميم البرامج النفسية الإرشادية لباقي الألعاب الفرقية والفردية
المراجع
- Bahi et al.; (2002), Mustafa Hussein; Factor Analysis, Theory and Application, 1st Edition: Cairo, Al-Kitab Center for Publishing.
- Jawad, Nazim Kazem and others; (2017), Measurement and evaluation applications in physical education and sports sciences, i 1, Central Press, Diyala University.
- John Stasi, Anna Khouli; (1989), The psychology of individual differences between individuals and groups. (Translated) by Mr. Mohamed Khairy and others, Cairo, The Arab Company for Printing and Publishing.
- Hassanein, Mohamed Sobhi; (1983), Factorial Analysis of Physical Abilities, 1st Edition: Cairo, Central Agency for University and School Books and Teaching Aids.
- Hussein, Kamil Abboud; (2008), Building and codifying the alienation scale for some individual and team sports athletes, PhD thesis, University of Baghdad, College of Physical Education.
- Al-Khikani Amer Saeed and others; (2016), The Guide to Psychological Counseling, I 1, Al-Najaf Al-Ashraf, Dar Al-Diaa for Printing and Design, p. 26.
- Zahran, Hamed Abdel Salam; (1980), Psychological Guidance and Counseling, 1st Edition, World of Books, Cairo.
- Al-Zoba’i, Abdul-Jalil Ibrahim and (others); (1984), Psychological Tests and Measures, Mosul, University of Mosul.
- Shahada, Othman; (2013), Building a scale for total quality management as one of the indicators for classifying clubs of sports institutions in Iraq, PhD thesis, University of Diyala, College of Basic Education.
- Al-Atabi, Imad Abdel Hamza; (2012), Indicative interference with my technique (dialogue - model) to develop expectations of self-efficacy among university students, unpublished doctoral thesis, College of Education, Al-Mustansiriya University.
- Ali, Esraa Hassan; (2021), The development of tolerance among university students, published research, Journal of Basic Education, Al-Mustansiriya University, Proceedings of the Fourth Scientific Conference.
- Imran, Rana Hussein and Mira Amal Kazem; (2021), Tolerance and its relationship to the spiritual intelligence of university students, published research, Journal of Psychological Research Center, University of Baghdad, Volume 32, Issue 3.
- Faraj, Safwat; (2007), Psychometrics, 6th floor, Egypt, Cairo: Anglo-Egyptian Library,
- Mikhail, Emtanios; (2016), Building and codifying psychological and educational tests and measures: Amman, Jordan, 1st Edition, Dar Al-Asaar Al-Alamy for Publishing and Distribution.
- Ammar, Helmy Aboul Fotouh; (2018), Promoting the values of tolerance and violence among university students, published research, Educational Journal, Issue 53.
- Ikhlas Abdul-hameed, Sahira Razzaq; (2022), Psychological Prosperity of University Students Practicing and Non-Practicing Sports, Modern Sport, volume 21, issue 1,
https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0024
- Liqaa Abdul-zahra, Israa Fouad, Suad Sebti; (2018), The relationship of appreciation of Self – Esteem and the performance of some of the basic skills to young players for handball, Modern Sport, volume 17, number 3
https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/771
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.