علاقة التفكير الشمولي بتعلم أداء مهارتي الاعداد واستقبال الارسال بالكرة الطائرة للطالبات

المؤلفون

  • هند عبيد عبد السلام جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • هدى عبد السميع جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات

DOI:

https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0113

الكلمات المفتاحية:

التفكير الشمولي، مهارة الاعداد ، مهارة استقبال الارسال بالكرة الطائرة

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى التفكير الشمولي لطالبات المرحلة الثالثة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة، والتعرف على علاقة أرتباط التفكير الشمولي بأداء مهارتي الاعداد والاستقبال بالكرة الطائرة لدى طالبات المرحلة الثالثة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة، واعتمد المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات الارتباطية، على عينة اختيرت عمدياً من طالبات المرحلة الثالثة من قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الأساسية/جامعة ديالى للعام الدراسي (2021/2022) المستمرات بالدوام المنتظم الحضوري لدروس الكرة الطائرة البالغ عددهن (30) طالبة اختيرن عمدياً من مجتمعهن بنسبة (85.714 %)، وبعد تحديد المقياس واختباري الاداء، تم تجريبهم استطلاعياً، ومن ثم تم تطبيقهاعلى طالبات العينة الرئيسة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الأساسية/جامعة ديالى للمدة الممتدة من يوم الأحد الموافق (29/4/2022) ولغاية يوم الخميس الموافق (24/4/2022)، وتحققت الباحثتنان من النتائج بنظام (SPSS) لتكون الاستنتاجات بأنه يرتبط التفكير الشمولي بأداء مهارة الاعداد بالكرة الطائرة لدى طالبات المرحلة الثالثة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة بعلاقة معنوية بالاتجاه الطردي الايجابي، ويرتبط التفكير الشمولي بأداء مهارة استقبال الارسال باليدين من الاسفل بالكرة الطائرة لدى طالبات المرحلة الثالثة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة بعلاقة معنوية بالاتجاه الطردي الايجابي، واوصت الباحثتنان بأنه من الضروري الاهتمام بأعتماد مقاييس التفكير ولاسيما التفكير الشمولي لتتبع مستوى طالبات المرحلة الثالثة من قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الأساسية، ولابد من زيادة إهتمام أقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة بتفعيل أليات التعاون مع كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة حول تطوير امكانات مدرسات الكرة الطائرة ضمن دورات التعليم المستمر، ومن الضروري الإهتمام بإجراء دراسات مشابهة على مراحل دراسية أخرى من الطالبات أو الطلاب، أو على فعاليات وألعاب رياضية أخرى

المراجع

Ahmed Odeh Al-Qarar’a and Hakam Ramadan Hajj; (2013), The effectiveness of a Program Based on Blended Learning in Teaching Science in the Achievement of its Ninth Grade Students and The Development of Metacognitive Thinking Skills: Journal of Educational and Psychological Sciences, Vol. 14, No. 2.

Aintisar Odeh Musa Al-Halfi; (2020), Comprehensive thinking: Baghdad, Prince Office for Printing and Publishing, p. 182

Radi Al-Waqfi and others; (1998), Introduction to Psychology: Amman, Princess Trout College. pg. 507

Saleh Muhammad Abu Jadu and Muhammad Bakr Nofal; (2010), Teaching Thinking - Theory and Practice, 3rd Edition: Dar Al Masirah, Amman.

Abdul-Wahed Hameed al-Kubaisi and Haider Hamid al-Khatib; (2015), Perceptual and intuitive speed and levels of thinking: Amman, Arab Society Library for Publishing and Distribution.

Essam Ali Al-Tayeb; (2006), Thinking Styles, Theories and Studies: Cairo, Dar Alam Al-Kutub.

Majeed Al-Karkhi; (2014), Planning and evaluating programs: Amman, Dar Al-Mahraj for Publishing and Distribution, Amman.

Muhammad Hassan Allawi and Osama Kamel Ratib; (2017), Contemporary Trends in Scientific Research for Physical Education and Sports Sciences: Cairo, Arab Thought House.

Najlaa Abbas and others; (2012), The Basic Principles of Volleyball Skills and Ways to Learn Them: Iraq, Dar al-Kutub and Documentation.

Waleed Ibrahim Al-Mahhous; (2005), Cooperative Learning: Its History, Development, Strategies, Pros and Cons: Journal of Educational and Social Studies, Helwan University, Volume (11), Issue (4).

Mawahib Hamid T.A; (2020), Information Provessing and its relation to the performance of scrolling skill from the top and bottom of the volley ball to the students, Modern Sport. Vol.19, Issue 1

https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.1.0127

Naglaa Abbas ZH; (2020), The effect of using the bubble mental map on learning the skills of preparing and receiving volleyball for female students, Modern Sport. Vol.19, Issue 4.

https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.4.0049

التنزيلات

منشور

2022-12-19

كيفية الاقتباس

هند عبيد عبد السلام, & هدى عبد السميع. (2022). علاقة التفكير الشمولي بتعلم أداء مهارتي الاعداد واستقبال الارسال بالكرة الطائرة للطالبات. الرياضة المعاصرة, 21(4), 0113. https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0113

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين