اثر التعليم النشط بتركيبة داخل وخارج الدائرة التعاونية في تعلم مهارتي الطبطبة العالية والتصويب من الثبات بكرة السلة للطالبات

المؤلفون

  • رنا صالح مهدي جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • نديمة بدر محمد جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات

DOI:

https://doi.org/10.54702/ms.2023.22.1.0020

الكلمات المفتاحية:

التعلم النشط ، الطبطبة العالية ، التصويب من الثبات

الملخص

لقد اهتمت الدراسات والبحوث الحديثة التي تعنى بالمكونات العملية التربوية بالتدريس الحديث وذلك اما المشكلة. لذا حاول الباحثان في الخوض بهذه التجربة باستخدام التعلم النشط خلال الدرس للوصول بالمتعلمين الى مستوى مهاري متقدم لبعض مهارات كرة السلة وهدفا اعداد وحدات تعليمية التعرف على اثر الوحدات التعليمية التعلم النشط بتركيبة داخل وخارج الدائرة التعاونية تعلم مهارتي الطبطبة العالية والتصويب من الثبات في كرة السلة للطالبات اما المنهج البحث استخدمت الباحثان المنهج التجريبي بتصميم (المجموعتين المتكافئتين) لملامته طبيعة مشكلة البحث،  مجتمع البحث المرحلة الاعدادية في اعدادية الفرات الاوسط الاهلية في محافظة بابل والبالغ عددهن (40)طالبة اما الاستنتاجات ان قد اسهمه بشكل ايجابي في الاختبارات البعدية في تطوير مستوى الاداء المهاري بكرة السلة للطالبات. والتوصيات اجراء دراسات لاستراتيجيات تدريسية اخرى ولالعاب رياضية مختلفة (فردية_فرقية) 

المراجع

Abbas Ahmed Al-Samarrai. Teaching Methods in Physical Education, P:123

Mari, Tawfiq and Muhammad al-Haila. (2005). General Teaching Methods. Jordan: Darhglk Al Masirah for publishing, distribution and printing P:97

Mashi Muhammad Al-Shammari. (2011). Strategy in Active Learning, (1st Edition), Ministry of Education, Kingdom of Saudi Arabia. P: 66

Muhammad Hassan Allawi. (2003). Sports Psychology, 8th Edition, Dar Al-Maarif, Cairo. P:22

Muhammad Jassim Al-Yasiri. (2010). Theoretical Foundations for Physical Education Tests, Najaf, Dar Al-Diyaa for Printing and Design. P:33

Muhammad Subhi Hassanein. (1987). Evaluation and Measurement in Physical Education and Sports, Part 1, Edition 2, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi. p. 245

Mustafa Badran and others: Teaching aids: 5th edition, Egyptian Renaissance Library, Cairo, p. 165

Wajih Mahjoub. (1993). Scientific Research Methods and Approaches, Baghdad, Dar Al-Hikma for Printing and Publishing. p.101

Malath Haider & Njlaa Abbas. (2021). Decision-making and its relationship to spiking and blocking performance in volleyball for emerging players. Modern Sport, 20(3), 0035. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.3.003

Duaa Mohib Aldeen & Farah Alaa. (2021). The effect of the periodic investigation model on attentive control and learning the scoring skill from persistence and peaceful scoring in female basketball. Modern Sport, 20(3), 0175. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.3.0175

Sawsan Jawdat & Najlaa Abbas. (2021). The reality of psychological defense deception among students practicing sports in the faculties of physical education and Sports Sciences/Baghdad University. Modern Sport, 20(4), 0053. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.4.0053

Ilad Mohammed & Iqbal Abdul-hussein. (2021). Building a Scout Public Service Scale for first-year students in the faculties of physical education and sports sciences. Modern Sport, 20(4), 0136. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.4.0136

Ikhlas Abdul Hameed & Sahira Razzaq Kadhum. (2022). Psychological Prosperity of University Students Practicing and Non-Practicing Sports. Modern Sport, 21(1), 0024. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0024

Shahad Faiq & Iqbal Abdul-hussein. (2022). Mental motivation and its relationship to the acquisition of some concepts of traffic safety for fifth grade students. Modern Sport, 21(1), 0017. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0017

Sahab Ismaeel, & Njlaa Abbas. (2022). Analytical study of psychological adjustment for physical education colleges and sports sciences in Baghdad when used by electronic education. Modern Sport, 21(1), 0057. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0057

Safa Abdul-kareem Sadiq & Najlaa Abbas Nseif. (2022). The relationship of three-dimensional intelligence to cognitive achievements in the subject of teaching methods. Modern Sport, 21(4), 0001. https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0001

التنزيلات

منشور

2023-03-30

كيفية الاقتباس

رنا صالح مهدي, & نديمة بدر محمد. (2023). اثر التعليم النشط بتركيبة داخل وخارج الدائرة التعاونية في تعلم مهارتي الطبطبة العالية والتصويب من الثبات بكرة السلة للطالبات. الرياضة المعاصرة, 22(1), 0020. https://doi.org/10.54702/ms.2023.22.1.0020