تأثير انموذج التفكير النشط في تعلم مهارتي الارسال واستقبال الارسال بالكرة الطائرة

المؤلفون

  • حنين محمد سعد جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • مواهب حميد الجبوري جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات

DOI:

https://doi.org/10.54702/ms.2023.22.1.0086

الكلمات المفتاحية:

التفكير النشط ، مهارة الارسال

الملخص

تكمن اهمية الدراسة الحالية في استعمال انموذج تعليمي حديث يواكب تقدم العصر وتطوره وهو انموذج (التفكير النشط) والذي يمثل احد نماذج النظرية البنائية التي تجعل الطالب محورا وجزء من العملية التربوية ومشاركا فيها، وجاء استعمال هذا الانموذج كمحاولة في رفع مستوى اللاعبين في الاداء المهاري لمهارة الارسال واستقباله في الكرة الطائرة ، وقد هدف البحث إلى التعرف على تأثير التفكير النشط للاعبين الناشئين ، والتعرف على إعداد وحدات تعليمية بأنموذج التفكير النشط لتعلم مهارتي الارسال واستقبال الارسال بالكرة الطائرة للاعبين الناشئين ، واتبعت الباحثتان المنهج التجريبي في حل مشكلة البحث ، وتم تحديد مجتمع البحث باللاعبين الناشئين بأعمار (14-16) سنة لأندية محافظات الفرات الأوسط بالكرة الطائرة للموسم الرياضي (2020-2021) ,البالغ عددهم (72) لاعباً, يمثلون (6) أندية, وهي اندية (الدغارة , والهندية , والكوفة , والقاسم , والمشخاب , والروضتين) , واستبعدت الباحثتان اللاعب الحر (الليبرو)؛ لعدم توافر متطلبات البحث فيهم ,البالغ عددهم (6) لاعبين , وبهذا أصبح العدد الكلي لمجتمع البحث (66) لاعباً ، وبعدها تم اختيار عينة البحث الرئيسية من لاعبي نادي الكوفة بالطريقة العمدية ،البالغ عددهم (12) لاعباً فهم يمثلون نسبة (18.18%) من مجتمع الاصل , وتم توزعيهم على مجموعتين (ضابطة , وتجريبية) بالتساوي بالطريقة العشوائية .وتحققت الباحثتان من النتائج بنظام (SPSS) لتكون الاستنتاجات بتشجيع التدريس باستعمال انموذج التفكير النشط على التفاعل مع المهارتين المراد تعلمها في الكرة الطائرة ،وإن اكتساب اللاعبين المجموعة التجريبية للمهارات المختلفة كالتخطيط والتنظيم ومراجعة النص والتحرير من طريق أنموذج التفكير النشط أسهم بنحوٍ كبير في تفوقهم على لاعبي المجموعة الضابطة. فضلا عن طرح التساؤلات واثارتها ومشاركتهن الايجابية خلال الدرس ،أن استعمال هذا الأنموذج ساعد على تمكين اللاعبين من توليد الاسئلة وطرحها في أثناء الدرس . واوصت الباحثتان بتيشجع التدريس باستعمال انموذج التفكير النشط على التفاعل مع المهارتين المراد تعلمها في الكرة الطائرة فضلا عن طرح التساؤلات واثارتها ومشاركتهم الايجابية خلال الدرس وأن استعمال هذا الأنموذج ساعد على تمكين اللاعبين من توليد الاسئلة وطرحها في أثناء الدرس وضرورة الاهتمام بتنوع التمرينات من خلال تنوع الممارسة على أشكال تعلم أداء المهارة الواحدة بما ينسجم مع طبيعة أداء لعبة الكرة الطائرة ومهاراتها وأداء هذه التمرينات بظروف مختلفة

 

المراجع

Abdullah. A. & Muhammad A. (2014) An Introduction to Scientific Research Methods in Education and Human Sciences, 2nd Edition: (Kuwait, Al-Falah Press for Publishing and Distribution. P:107

Basma. N. M. (2010). The effect of education according to the strategy of metacognitive knowledge for those who take risks versus caution in learning and retaining some basic skills in volleyball, unpublished doctoral thesis, University of Baghdad, College of Education for Girls P:137

Dhafer. H. I. (2012) Intermediate teaching style and its impact on learning and development through spatial organizational options for the tennis education environment. PhD thesis, College of Physical Education, University of Baghdad. P:102

Jaber. A. (2009). Thinking Frameworks and Its Theories, A Guide to Teaching, Learning and Research, Dar Al-Masirah, 1st edition, Amman. P: 290

Muhammad. M. (2010) Instructional design - theory and practice. 1st Edition, Amman: Dar Al Masirah for Publishing, Distribution and Printing. P: 22, P: 65

Nouri. I. 2004; Researcher's Guide to Writing Researches in Physical Education, (Baghdad, University of Baghdad, P: 51

Najlaa. A & Zenah H. (2012) The Basic Principles of Volleyball Skills and Ways to Learn Them: Iraq, Dar al-Kutub and Documentation. P:19

Pressley, M. (2003) Research-educator Collaborative Interview study of Transactional Comprehension Strategies, Journal of Educational Psychology. P: 11

Safa Abdul-kareem Sadiq, & Najlaa Abbas Nseif. (2022). The relationship of three-dimensional intelligence to cognitive achievements in the subject of teaching methods. Modern Sport, 21(4), 0001.

https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0001

Hind Ubaid Abdul-salam, & Huda Abdul-sameea. (2022). The relationship of totalitarian thinking to learn to perform the skills of preparation and receive the transmission with volleyball. Modern Sport, 21(4), 0113.

https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0113

Salman, D. (2022). The effect of using the mental visualization strategy in the style of cooperative groups in learning the two skills of setting from the top and receiving from the bottom in volleyball. Modern Sport, 21(2), 0019.

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0019

Alyaa Ali, & Suhad Qassim. (2022). The effect of Cross Fit exercises on the development of explosive power, speed of Kinesthetic response, and performance accuracy of the skill of crush beating for volleyball players. Modern Sport, 21(2), 0010.

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0010

Dania Salman, & Shaymaa Jaafer. (2022). The effect of the Intustel model in learning the skills of transmitter and transmitter receiving volleyball for female students. Modern Sport, 21(3), 0054. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.3.0054

Malath Haider, & Njlaa Abbas. (2021). Decision-making and its relationship to spiking and blocking performance in volleyball for emerging players. Modern Sport, 20(3), 0035. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.3.0035

Haneen Mohammed Hussein, & Muna Talib Albadry. (2021). Self-programming of information and its relationship to some offensive skills in volleyball among female students. Modern Sport, 20(3), 0055.

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.3.0055

Sarah Qassim, & Bushra Kadhum. (2021). The effect of a learning strategy for mastery in learning the skills of Setting volleyball for female students. Modern Sport, 20(3), 0089.

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.3.0089

التنزيلات

منشور

2023-03-30

كيفية الاقتباس

حنين محمد سعد, & مواهب حميد الجبوري. (2023). تأثير انموذج التفكير النشط في تعلم مهارتي الارسال واستقبال الارسال بالكرة الطائرة. الرياضة المعاصرة, 22(1), 0086. https://doi.org/10.54702/ms.2023.22.1.0086