اثر استراتيجية الاستقصاء التعاوني الموجه في تعلم مهارتي الهجمة بتغيير الاتجاه والمستقيمة المباشرة لسلاح الشيش للطلاب
DOI:
https://doi.org/10.54702/ms.2023.22.1.0097الكلمات المفتاحية:
استراتيجية الاستقصاء التعاوني ، الهجمة بتغيير الاتجاه ، الهجمة المستقيمة المباشرةالملخص
يعتبر المتعلم الركيزة الاساسية الجيدة للتقدم العلمي لذا يجب ان يتم تزويده بمنظومة قيم متعددة لبناء مجتمع حديث متطور، ومن هنا جاء استخدام الاستراتيجيات لفتح افاق جديدة للتعلم ومنها استراتيجية الاستقصاء التعاوني الموجه اذا برزت مشكلة البحث في الابتعاد عن التدريس القائم على المدرس واتاحة الفرص للطالبات للبحث والاستقصاء تحت اشراف المدرس لتعلم مهارتي الهجمة بتغيير الاتجاه والمستقيمة المباشرة بسلاح شيش المبارزة، وتجلت اهمية البحث باعتبار عملية الاستقصاء جوهر العلاقة بين المعلم والمتعلم وسبر غور الطلبة من خلال الأسئلة المطروحة , مما يؤدي إلى استجابات نتيجة التفكير والتحليل للمعلومات والمهارات المعطاة ،وبالتالي قد تسهم هذه الاستراتيجية بتحقيق تقدم في مستوى المهارات المبحوثة , وهدف البحث الى التعرف على اثر إستراتيجية الاستقصاء التعاوني الموجه في تعلم مهارتي الهجمة بتغيير الاتجاه والمستقيمة المباشرة في سلاح الشيش لطالبات المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة البصرة .واستخدمت الباحثتان المنهج التجريبي بأسلوب المجموعات المتكافئة لملاءمته طبيعة مشكلة البحث ،اما مجتمع البحث فتحدد بطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة \ جامعة البصرة وتم اختيار عينة البحث عشوائيا وبواقع ( 45 ) طالبة تم تقسيمهن الى ثلاث مجموعات , المجموعة التجريبية وتتألف من (20 ) طالب والمجموعة الضابطة وتتألف من (20) طالب , والمجموعة الاستطلاعية وتتألف من (5) طلاب , وقد اعتمدت الباحثتان على مفردات منهج مادة المبارزة المقرر لطالبات المرحلة الثالثة ،وقامتا بأجراء الاختبارات القبلية للمجموعتين ومن ثم تطبيق الوحدات التعليمية على طلاب المجموعة التجريبية , اما المجموعة الضابطة فقد خضعت للوحات التعليمية المعدة من قبل مدرس المادة , وبعد الانتهاء من تطبيق الوحدات تم اجراء الاختبارات البعدية للمجموعتين وتمت معالجة البيانات باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة , وقد توصلت الباحثتان الى ان لاستراتيجية الاستقصاء التعاوني الموجه تأثيراً ايجابياً في تعلم مهارتي الهجمة بتغير الاتجاه والهجمة المستقيمة المباشرة في سلاح الشيش للطلاب. وعليه فقد اوصتا باعتماد الوحدات التعليمية لاستراتيجية الاستقصاء التعاوني الموجه المعدة من قبلهما لدورها في تحقيق نتائج إيجابية في تعلم مهارتي الهجمة بتغير الاتجاه والهجمة المستقيمة المباشرة في سلاح الشيش للطلاب وبصورة افضل من غيرها
المراجع
Muhammad, A, (2019), The effect of using Keegan structures on the achievement of second-grade intermediate students in the social and national studies course, Reading and Knowledge Journal, a previously mentioned source. P:116
Zaid, A, (2019), The New in instructional design and educational technology, Dar Al-Kutub and Documentation, Al-Mutanabi, Baghdad. P:132
Ismail, Z, (2002), The overlapping teaching style and its impact on learning and development through spatial organizational options for the tennis learning environment, PhD thesis, University of Baghdad, College of Physical Education. P:102
Abd, A, (2013), The Applied tests in physical education, physical, kinetic, skillful, Baghdad, Dar al-Kitab and Documents. P:181
Yasiri, M, (2010), Theoretical Foundations for Physical Education Tests, 1st Edition, Dar Al-Diyaa for Printing and Design, Najaf. P:201
Ratib, O, (1999), the scientific researcher in physical education and sports psychology, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi. P:217
Bahi, M, (1999), Practical Scientific Transactions between Theory and Application, Cairo, Al-Kitab Center for Publishing, 1st Edition. P:127
Meteb, S, (2014), Motor learning and its applications in physical and sports education, 1st edition, Beirut, Dar Al-Kutub Al-Alami. P:15
Qatami, N, (2000), The Psychology of Classroom Learning, Amman, Dar Al Shorouk. P:12
Ibtisam Saleem. (2022). Availability of smart learning requirements in the faculties of physical education and sports sciences from the point of view of the faculty members at the universities of Baghdad and Al-Mustansiriya. Modern Sport, 21(2), 0070. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0070
Saba Abdul-Kareem Zghair, & Sahira Razzaq Kadhum. (2022). Moral integrity among students of the faculties of physical education sports sciences and fine arts. Modern Sport, 21(4), 0073. https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0073
Ali, A, (1999), The effect of some uses of knowledge base systems in learning programs using the symbolic model for learning offensive skills in fencing, PhD thesis, University of Baghdad, College of Physical Education. P:5
Timothy, S, (2011), Motor control and Learning, 4thed, Human Kinetics. P:49
Huda Badawi, R. I. (2020). The effect of rehabilitative exercises accompanied by aids to improve muscle strength and range of motion for people with dislocated shoulder joint. Modern Sport, 19(3), 0134. https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.3.0134
Huda Badawi, H. N. (2020). The effect of using multimedia in learning the skill of passing from the bottom of volleyball. Modern Sport, 19(3), 0178. https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.3.0178
Rusul Abbas, & Ishraq Ghalib. (2022). Speed of the visual response and its relationship to some visual abilities in the sport of fencing. Modern Sport, 21(2), 0047. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0047
Sarah Qassim, & Bushra Kadhum. (2021). the effect of a learning strategy for mastery in learning the skills of Setting volleyball for female students. Modern Sport, 20(3), 0089. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.3.0089
Musa Adnan Alani. (2021). the effectiveness of using reciprocal technique in developing the skillful self and teaching some basic football skills among literary fifth grade students. Modern Sport, 20(1), 0015. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.1.0015
Safa Abdul-kareem Sadiq, & Najlaa Abbas Nseif. (2022). The relationship of three-dimensional intelligence to cognitive achievements in the subject of teaching methods. Modern Sport, 21(4), 0001.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.