بناء و تقنين مقياس القيادة الخادمة لمديري المدارس الثانوية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية

المؤلفون

  • نادية عريبي فدعم جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • سندس موسى جواد جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات https://orcid.org/0000-0003-1884-4685

DOI:

https://doi.org/10.54702/ms.v22i2.1105

الكلمات المفتاحية:

القيادة الخادمة

الملخص

تواجه المؤسسات التربوية تحديات وضغوطات بسبب التقدم السريع في المجالات العلمية و التقنية و التي هي سمة عصرنا مما جعلت مدير المؤسسة يبحث عن اساليب حديثة وطرق جديدة للادارة لقيادة و ادارة المؤسسة  ومنها القيادة الخادمه، وتنبثق اهمية البحث من  كون مدير المدرسه هو الاساس للعملية التربوية والتعليميه التي لها تاثير على مخرجات العملية التعليمية   اما مشكلة البحث فقد تجلت بعد ان وجهت الباحثتان استبانه الى عدد من مدرسي التربية الرياضية تروم منها معرفة الاسباب التي تعيق النشاطات الرياضية وبعد جمع الاستبانات وتبويب البيانات الموجوده اتضح ان ادارة المدير للمدرسة ( باسلوب القياده الخادمه ) له اثر كبير في زيادة  الانشطة الرياضية، لذا ارتأت الباحثتان  معرفة واقع القياده  الخادمه لدى مدراء المدارس من وجهة نظر مدرسي التربيه الرياضية ، وهدف البحث الحالي الي : التعرف على الوصف الاحصائي للقيادة الخادمة لمديري المدارس الثانوية من وجهة نظر مدرسي التربيه الرياضية . واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات المسحية والعلاقات الارتباطية والدراسات التنبؤية لملائمته لطبيعة المشكلة وتكونت  عينة البحث من  (102 ) مدرس ومدرسة  ، وقد تم بناء مقياس القياده الخادمة  وتكون من  ست مجالات ( الاصغاء ، الاقناع ، تثمين العاملين ، المهارات المفاهيميه ، تمكين الاخرين ، الرؤيه ) و (46) فقره وقامت الباحثتان بتطبيق المقياس بمساعدة فريق العمل المساعد وقد توصلت الباحثتان الى  ان ان  مديرات المدارس الثانوية يتفوقن على مدراء المدارس في اسلوب القياده الخادمه.ان مديري ً المدارس الثانوية يمتلكون القدرة عل  ( الاصغاء والاقناع  وتثمين العاملين والمهارات المفاهيميه وكذلك القدرة على تمكين الاخرين والرؤية ) وبنسب متفاوته . كما وتم الاستنتاج ان  مديري المدارس الثانوية يمتلكون اسلوب القياده الخادمه .وقد اوصت الباحثتان  بضرورة ضرورة الاهتمام بإقامة   الدورات الإدارية لمديري المدارس  لتنمية  اسلوب القياده الخادمة   وإجراء دراسات مشابهة  تتناول  مدراء المدارس المتوسطة والاعدادية كما واوصتا باجراء دراسة لمعرفة علاقة القيادة الخادمة بمتغيرات اخرى مثل الذكاء الاداري واتخاذ القرار

المراجع

Jawoosh, H. N., Hatem, A. D., & ABDUL RAZAK, M. (2021). Leadership theories in management and psychologist educational filed. Modern Sport, 20(2). P:109 https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.2.0109

Sultan, Ghaleb Al-Rayhani. )2012 (. The Role of Multiple Intelligences in Predicting the Leadership Style of Educational Leaders of Secondary Education Schools. The State of Kuwait, Journal of Educational and Psychological Sciences. p. 124.

Al-Obaidi, Muhammad Jassim. (2011). Psychometrics and Tests. Amman, Dar Al Thaqafa for Publishing and Distribution. p:166

Al-Smadi, Abdullah and Maher Al-Darabie. )2004(. Psychological and educational measurement and evaluation between theory and practice (1st edition). Jordan, Amman, Wael Publishing House. p.65

Kent M. Keith. (2013). Growing to Greatness through Servant Leadership. p3

Asia Fadel, & Lama Samir. (2022). Building and codifying a measure of obstacles to the application of the Athletes, Champions and Pioneers Law in Iraq. Modern Sport, 21(3), 0091. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.3.0091

Areej Nihad, & Israa Fouad. (2021). Creative behaviour and its relationship to the administrative leadership of secondary school principals in the second Karkh district in Baghdad governorate. Modern Sport, 20(4), 0075. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.4.0075

Muhammad Abdul-Jabbar Yahya, & Ahmed Raad. (2021). Building a measure of institutional excellence for Iraqi sports clubs. Modern Sport, 20(1), 0075. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.1.0075

Haider Muhammad Musleh. (2021). Transformational leadership and its relationship to creative abilities and empowerment of fencing coaches in the Iraqi governorates. Modern Sport, 20(1), 0056. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.1.0056

Mustafa hameed hussein. (2021). Strategic direction and its impact in the areas of strategic change of sports institutions in Iraq. Modern Sport, 20(1), 0001. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.1.0001

Hayder Nazar, Abeer Dakhil, Muhammed Asim Muhammed, & Mazin Hadi Gizar. (2022). Using Artificial intelligence to evaluate skill performance of some karate skills. Modern Sport, 21(1), 0001. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0001

Nour Naseer Hadi, & Huda Shehab. (2022). The effectiveness of decision-making among the heads of Iraqi Olympic committees from the viewpoint of members of sports federations. Modern Sport, 21(4), 0011.

https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0011

Rashid. (2022). The effect of ego strength and its relationship to the level of athletic ambition among the advanced players of some clubs in the city of Mosul. Modern Sport, 21(2), 0036.

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0036

التنزيلات

منشور

2023-06-30

كيفية الاقتباس

نادية عريبي فدعم, & سندس موسى جواد. (2023). بناء و تقنين مقياس القيادة الخادمة لمديري المدارس الثانوية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية. الرياضة المعاصرة, 22(2), 0008. https://doi.org/10.54702/ms.v22i2.1105