بناء مقياسي القوة الادارية والأبداع الوظيفي لمدراء أقسام النشاط الرياضي والمدرسي

المؤلفون

  • منال محسن حمود جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • هدى عبد السميع جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات

DOI:

https://doi.org/10.54702/ms.v22i2.1111

الكلمات المفتاحية:

القوة الادارية ، الأبداع الوظيفي

الملخص

تكمن اهمية البحث في التعرف على مستوى القوة الادارية التي يتمتع بها مدراء النشاط الرياضي و المدرسي و نسبة مساهمتها في تحقيق الابداع الوظيفي والتعرف على الابداع الوظيفي التي يتمتع بها مدراء النشاط الرياضي والمدرسي , واهميته بالنسبة للمشرفيين الفنيين ودور هم الاكاديمي الذي يتمتعون به وتقديم نموذج للقيادة في مديريات النشاط الرياضي  وتركزت مشكلة البحث من خلال اطلاع الباحثتان على بعض المراجع و الدراسات السابقة التي تخص موضوع البحث لاحظا في الآونة الأخيرة  تراجع في أداء أقسام النشاطات الرياضية والمدرسية ، ولم يعد عملها كما كانت فاعلة ومؤثرة في مجمل النشاطات والفعاليات الرياضية وابراز أثر الرياضة المدرسية الأم والأصل في حركة الرياضة العراقية , لذا ارتأت الباحثتان دراسة القوة الادارية لمدراء النشاط الرياضي الذين يتمتعون بقراراتهم الادارية في ادارت الانشطة الرياضة والمدرسية ودورهم القيادي في خلق الابداع الوظيفي الذي يؤدي الى تلافي الوقوع بالمشكلات من اجل الحفاظ وتطور الانشطة الرياضة وتقيم جهودهم من خلال اراء المشرفين الفنيين , والقوة الادارية لما لها من أثر على زيادة الابداع الوظيفي في النشاط الرياضي والمدرسي و بالتالي القدرة على مواجهة تحديات العصر وازماته والحفاظ على الانشطة الرياضية والمدرسية , وقد هدفت الباحثتان الى  بناء وتقنين مقياس القوة الادارية لمدراء أقسام النشاط الرياضي والمدرسي في مديريات العامة لتربية بغداد من وجهة نظر المشرفين الفنيين, كذلك بناء وتقنين مقياس الابداع الوظيفي الادارية لدى مدراء اقسام النشاط الرياضي  والمدرسية  من وجهة نظر المشرفين الفنيين , فضلا عن التعرف على درجة القوة الادارية والابداع الوظيفي لدى مدراء اقسام النشاط الرياضي والمدرسية  من وجهة نظر المشرفين الفنيين ، واستعملت الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب الدراسة المسحية للتعرف على المشرفيين الفنيين بالنشاط الرياضي (مديريات النشاط الرياضي في بغداد)  , وتحدد مجتمع البحث  وهم المشرفيين الفنيين بالنشاط الرياضي (مديريات النشاط الرياضي في بغداد) ، من خلال إحصائية تم الحصول عليها, والبالغ عددهم (180) مشرفاً موزعين على (6) مديريات في محافظة بغداد ، اذ بلغت عينة البناء(180) مشرفاً  بنسبة (80 %) من المجتمع الاصل ، اما عينة التطبيق بلغت (180) مشرفاً بنسبة (100 %) من المجتمع الاصل ، تم اختيار العينات بطريقة العشوائية البسيطة واستنتجت الباحثتان على قدرة مقياس القوة الادارية بـ(62) فقرة الذي تم بنائه على قياس  القوة الادارية لمدراء أقسام النشاط الرياضي والمدرسي و قدرة مقياس الأبداع الوظيفي بـ(61) فقرة الذي تم بنائه على قياس  الأبداع الوظيفي لمدراء أقسام النشاط الرياضي والمدرسي واوصت الباحثتان الاستفادة من مقياس القوة الادارية والذي قامت الباحثتان ببنائهما وتطبيقهما للكشف عن القوة الادارية لمدراء أقسام النشاط الرياضي والمدرسي ، كذلك الاستفادة من مقياس الأبداع الوظيفي والذي قامت الباحثتان ببنائهما وتطبيقهما للكشف عن الأبداع الوظيفي لمدراء أقسام النشاط الرياضي والمدرسي

المراجع

Al-Assaf, A. M. (2001). Elements of Administrative Creativity in Contemporary Organizations. Amman, Dar Wael for Publishing and Distribution. P:274

Al-Louzi, M. (2000). Organizational Development, Fundamentals and Modern Concepts (1st Edition). Amman, Dar Wael for Publishing and Distribution, P:291

Areej Nahad, & Israa Fuad. (2021). Creative behaviour and its relationship to administrative leadership of secondary school managers in the Second Al-Karkh Directorate in Baghdad Governorate. Modern Sport, 20(4), 0075.

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.4.0075

Asmaa, H. (2002). Building and legalizing a measure of scientific knowledge and its relationship to the skill performance in volleyball. PhD thesis, College of Physical Education and Sports Sciences, University of Baghdad. P:266

Al-Zyoud, Nader Fahmi. (2016). Learning and Classroom Teaching. Amman, Dar Al-Fikr for Printing and Publishing. P:190

Muhammad L. & Ali H. (2011). Creative thinking among managers (1st edition) Dar Al-Yazurdi. Amman, p. 65

Salim I. (2009). Management through Creativity, Building a Systematic Approach. Cairo, Arab Republic of Egypt, House of the Arab Organization for Development. P:65

Suhaila, A. (2004). Innovative Leadership and Distinguished Performance, A Teaching Bag for the Development of Administrative Creativity (1st Edition). Amman, Dar Wael for Publishing and Distribution. P:291

Marwa Alaa Hussein, Sundos Musa Jawad. (2020). An analytical study of the vitality of the conscience of the senior leaderships in the boards of colleges and departments of physical education and sports science in Baghdad. Modern Sport, 19(4), 0086.

https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.4.0086

Haider Nizar, Abeer Dakhil, Muhammad Asem Muhammad & Mazen Hadi Kazzar. (2022). Using Artificial intelligence to evaluate skill performance of some karate skills. Modern Sport, 21(1), 0001.

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0001

Sarah Abbas & Njlaa Abbas. (2022). Classroom management obstacles facing physical education teachers in Secondary schools. Modern Sport, 21(3), 0038.

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.3.0038

Abbas, F, A. (2021). An analytical study of the skill of overwhelming beating and its relationship to the plans to perform the wall of blocking players of the Premier League clubs in volleyball (2020-2021), Journal of Physical Education, 33(4). https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1226/1059

Asia Fadhil, & Luma Sameer. (2022). Building and codifying a scale of problems and obstacles to the application of the Law of Athletes, Champions and Pioneers. Modern Sport, 21(3), 0091.

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0036

AL-Rammahi A, Sattar H. (2022). The Effect of Court Angles Strategy (Educational Corners) On Learning and Retaining Forehand in Tennis for Students. jcope [Internet]. Sep. 28 [cited 2023 May 11];34(3):387-93. Available from: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1294

Samar Hadi & Bushra Kadhum. (2022). The reality of technological leadership in youth and sports directorates in the southern region from the point of view of employees. Modern Sport, 21(2), 0025.

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0025

Mazin Hadi Gzar & Mohammed Asim Mohammed. (2021). A proposed vision from the perspective of hybrid education for teaching physical education in the context of the quality of the educational process. Modern Sport, 20(1), 0046.

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.1.0046

Haider Mohammed Muslih. (2021). Transformational leadership and its relationship to creativity and empowerment of fencing coaches in some Iraqi provinces. Modern Sport, 20(1), 0056.

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.1.0056

Nour Naseer Hadi & Huda Shihab. (2022). The effectiveness of decision-making for the Leaders of the Iraqi Olympic Committees from the point of view of member of the sports federations. Modern sport,21(4), 0011.

https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0011

التنزيلات

منشور

2023-06-30

كيفية الاقتباس

منال محسن حمود, & هدى عبد السميع. (2023). بناء مقياسي القوة الادارية والأبداع الوظيفي لمدراء أقسام النشاط الرياضي والمدرسي. الرياضة المعاصرة, 22(2), 0031. https://doi.org/10.54702/ms.v22i2.1111

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين