دراسة تحليلية للتنوع الثقافي لمدراء المدارس الثانوية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية
DOI:
https://doi.org/10.54702/ms.v22i2.1113الكلمات المفتاحية:
التنوع الثقافي، مدراء المدارسالملخص
تكمن اهمية البحث في التعرف على مستوى التنوع الثقافي التي يتمتع بها مدراء المدارس الثانوية واهميته بالنسبة لمدرسي التربية الرياضية ودورهم الفعال والاساسي في البيئة المدرسية ودور مدير المدرسة بخلق جو من الابداع والتميز وحب التعاون بين المدرسين في المدارس الثانوية ،وتركزت مشكلة البحث من خلال اطلاع الباحثتان على بعض المراجع و الدراسات السابقة التي تخص بموضوع البحث لاحظا في الآونة الأخيرة تراجع في أداء مدرسي التربية الرياضية وفي النشاطات الرياضية الصفية و اللاصفية من خلال متابعه الأنشطة الرياضية في المدارس وذلك كون احدى الباحثتان مشرفة اختصاصية في وزارة التربية، ولم يعد عملهم كما كان فاعل ومؤثر في مجمل النشاطات والفعاليات الرياضية وابراز أثر الرياضة المدرسية, لذا ارتأت الباحثتان دراسة التنوع الثقافي لمدراء المدارس الثانوية الذين يتمتعون بقراراتهم الادارية في ادارت الانشطة الرياضة والمدرسية ودورهم في فهم التنوع الثقافي الذي يؤدي الى تلافي الوقوع بالمشكلات من اجل الحفاظ على تطور الانشطة الرياضة وتقيم جهود مدرسي التربية الرياضية بصورة صحيحة ، ولاشك أن الاهتمام بمفهوم التنوع الثقافي في المؤسسات يشكل مطلبا ضروريا في ظل التوجه نحو تبني المفاهيم الإدارية الحديثة ،و تجاوز كل الأساليب التي تعتمد الأوامر و الإدارة التقليدية و كلما من شأنه أن يحدث التمييز بين المدرسين و الاخلال بأخلاقيات العمل كعدم العدالة في التسيير أو الانحياز و الميول لبعض العاملين على حساب الآخرين ذوي الثقافات المختلفة .ويؤدي التنوع الثقافي الى زيادة الابداع الوظيفي لمدرسي التربية الرياضية و بالتالي القدرة على مواجهة التحديات العصر وازماته والحفاظ على الانشطة الرياضية ودورها الفعال في البيئة التعليمية ، وقد هدفت الباحثتان الى بناء مقياس التنوع الثقافي لمدراء المدارس الثانوية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية ، وايضاً التعرف على مقياس التنوع الثقافي لدى مدراء المدارس الثانوية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية، واستعملت الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب الدراسة المسحية في بناء مقياس التنوع الثقافي لمدراء المدارس وتحدد مجتمع البحث وهم مدرسي التربية الرياضية في(مديريات العامة لمحافظة بغداد الكرخ 1،2،3) ، من خلال إحصائية تم الحصول عليها والبالغ عددهم (998) مدرس موزعين على (3) مديريات في محافظة بغداد ،و تم اختيار العينة بطريقة العشوائية البسيطة، اذ بلغت عينة البناء على ( 400مدرس) بنسبة ( 40,08 %) من المجتمع الكلي ، اما عينة التطبيق قد بلغت على ( 400مدرس) بنسبة ( 40,08 %) من المجتمع الكلي ، ولغرض تحديد مجالات مقياس(التنوع الثقافي) قامت الباحثتان بالاطلاع على العديد من الادبيات والمراجع السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث ( الإدارة الرياضية) وبعد عرضها على الخبراء والمختصين اصبح عدد المجالات (5) لمقياس التنوع الثقافي , وهي( 1- القيم الثقافية ، 2-تحديات العمل، 3-التطبيع الاجتماعي ، 4-الاداء المتميز، 5-الخبرات التنظيمية )، وتم صياغة (35) فقرة تم بنائها لقياس درجة التنوع الثقافي لمدراء المدارس الثانوية موزعة على 7فقرات لكل مجال، وبعد الانتهاء من إجراءات البناء والاسس العلمية والمعاملات العلمية، وتطبيق على العينة التجربة الرئيسة تم تبويب النتائج ومعالجتها احصائيا ثم عرض النتائج ومناقشتها بالأسلوب العلمي المستند الى المصادر العلمية الخاصة بالبحث ومن خلال هذا توصلنا الى تحقيق اهداف البحث، واستنتجت الباحثتان: ان افراد العينة يتسمون بدرجة من التنوع الثقافي. وهذا يدل على ان الاهتمام بمفهوم التنوع الثقافي في المؤسسات التعليمية والغير تعليمية يشكل مطلبا ضروريا لتحقيق النجاح فيها. واوصت الباحثتان : الاستفادة من مقياس التنوع الثقافي والذي قام الباحثتان ببنائهما وتطبيقهما للكشف عن التنوع الثقافي لمدراء المدارس الثانوية ، وتنمية الوعي لدى مدراء المداس بقيمة التنوع والاختلاف الثقافي واهميته كعامل قوة وقيمة مضافة اذ ما أحسن توظيفه والبناء عليه
المراجع
- Amal, kamal Hassan Al Barzanji. (2016). Groups Behavior Management, Cultural Diversity and Their Impact in Tourism Organization Growth. PhD thesis, Al – Mustansiriah University. P:41
- Areej Nihad, & Israa Fouad. (2021). Creative behavior and its relationship to the administrative leadership of secondary school principals in Al- Karkh/2 district in Baghdad governorate. Modern Sport, 20(4), 0075.
https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.4.0075
- Asia Fadhil, & Luma Sameer. (2022). Building and codifying a scale of problems and obstacles to the application of the Law of Athletes, Champions and Pioneers. Modern Sport, 21(3), 0091.
https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.3.0091
- Ahmed Saeed. (2022). The effect of ego strength and its relationship to the level of athletic ambition among the players of some advanced Mosul clubs. Modern Sport, 21(2), 0036.
https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0036
- Haider Mohammed Muslih. (2021). Transformational leadership and its relationship to creativity and empowerment of fencing coaches in some Iraqi provinces. Modern Sport, 20(1), 0056. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.1.0056
- Mazin Hadi Gzar, & Mohammed Asim Mohammed. (2021). A proposed vision from the perspective of hybrid education for teaching physical education in the context of the quality of the educational process. Modern Sport, 20(1), 0046.
https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.1.0046
- Farah, J Eafra, A. (2019). Cultural Diversity Among Secondary School Female Students in The State of Kuwait from their Teachers ’Perspective. Ummah Bint Khaled High School (Case Study), vol43, part 3. P:25
- Jawoosh, H. N., Hatim, A. D. & ABDUL RAZAK, M. (2021). Leadership theories in management and psychologist educational filed. Modern Sport, 20(2), 0109. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.2.0109
- Guo, Y. & Jamal, Z. (2007). Nurturing Cultural Diversity in Higher Education, A Critical Review of Selected Models. Canadian Journal of Higher Education, 37(3). P:27
- Khadijah Mohammed Al shazly. (2020). Cultural Diversity and Mechanisms to Reinforce it in pre-University. Beni suef University, College of Education Journal, part2. P:328
https://jfe.journals.ekb.eg/article_124829_25f2e3cce7f0c4991f6089a7e8833b23
- Mohammed Abdul Jabbar Yahya & Ahmed Read. (2021). Building a measure of institutional excellence for Iraqi sports clubs. Modern Sport, 20(1), 0075.
https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.1.0075
- Nour Naseer Hadi & Huda Shihab. (2022). The effectiveness of decision-making for the Leaders of the Iraqi Olympic Committees from the point of view of member of the sports federations. Modern sport,21(4), 0011.
https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0011
- Roland, S. (1996). The New York Times, (Represents Carrier International, N. (300)) P:72
- Wafaa, H. (2018). Practicing Degree of Diversity Management by Secondary School Principals in Gaza Governorates and Methods of its Activation. P:16
- Zaghloul, Mohammed Saad. (2014). School sports under the comprehensive quality system and contemporary educational trends and future outlook. Tanta University, book center for publishing, first edition. P:169
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.