أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تحسين تعلم أداء مهارتي الاعداد والاستقبال بالكرة الطائرة لدى طالبات الصف الخامس الإعدادي تربية بغداد الأولى

المؤلفون

  • شيماء علي عبد الحسن مديرية تربية الكرخ الاولى
  • هدى عبد السميع جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات

DOI:

https://doi.org/10.54702/ms.v22i3.1121

الكلمات المفتاحية:

مهارتي الاعداد والاستقبال

الملخص

هدف البحث إلى إعداد وحدات تعليمية في دروس التربية الرياضية باستراتيجية مثلث الاستماع لتعلم أداء مهارتي الاعداد والاستقبال بالكرة الطائرة لطالبات الصف الخامس الإعدادي، التعرف على أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تحسين تعلم أداء مهارتي الاعداد والاستقبال بالكرة الطائرة لديهن، وتكمن مشكلة البحث في أن الطالبات بحاجة إلى ما يمكنهن من رفع قابلياتهن في الخروج عن الرتابة المتكررة بالأداء نفسه على الرغم من تقديم التغذية الراجعة من مصادر خارجية إلا أن طبيعة الاداء المتكرر بهذهِ الوتيرة عمل على تحجيم تفكيرهن في تخطي نقاط الضعف التي ظهرت واضحة بضعف تعلمهن للمهارات بالكرة الطائرة، وأعتمد المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة على عينة من الطالبات بلغت (30) طالبة اختيرت عمدياً بنسبة (57.692 %) من مجتمعهن الاصل المتمثل بطالبات الخامس الإعدادي من إعدادية الفاروق للبنات ضمن تشكيلات مديرية تربية بغداد الكرخ الأولى للعام الدراسي (2022/2023) المستمرات بالدوام المنتظم الحضوري لدروس الكرة الطائرة، إذ قسمت إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وتم التجريب على طالبات المجموعة التجريبية لمدة (12) اسبوع متتالي بواقع وحدة تعليمية واحدة في الاسبوع، وبعد الانتهاء تمت معالجة النتائج بنظام (SPSS) لتكون الاستنتاجات والتوصيات بأنه من الممكن تطبيق مفردات استراتيجية مثلث الاستماع في الدروس العملية لتعلم الأداء المهاري بالكرة الطائرة لطالبات الصف الخامس الإعدادي، ويساعد تطبيق استراتيجية مثلث الاستماع في الدروس العملية بالكرة الطائرة في تحسين وأداء مهارتي الاعداد والاستقبال بالكرة الطائرة لدى طالبات الصف الخامس الإعدادي، ويتفوقنَّ على تحسينها لدى الطالبات اللواتي يتعلمن بدونها، ومن الضروري زيادة الاهتمام بتعليم الطالبات على وفق محددات التعلم النشط وبأسلوب جماعي تعاوني من خلال أعتماد استراتيجيات تعلم شامل تلبي توجهاتهن وتوفر لهن أجواء من الحرية بالابتعاد عن التعلم القسري، ومن الضروري الاهتمام بتطوير إمكانات مُدرسات الكرة الطائرة في المدارس الإعدادية وتحسين معارفهن بتطبيقات استراتيجية مثلث الاستماع في الدروس العملية على وفق مراحلها ومفردتها وحسن توظيفها في هذهِ الدروس

المراجع

Abdul Wahid Hameed Al-Kubaisi and Afaqa Hajil Hassoun. (2014). Constructivist teaching strategies in mathematics (cognitive and metacognitive), Al Mojtamaa Al Arabi Library, Amman, Jordan. P:39

Abbas Fadel Jawad and Abbas Ali Athaab. (2021). Analytical study of Spiking and Its Relation with Tactical Performance of Blockers in Iraqi Volleyball Primer League (2020 – 2021), Physical Education Journal, Volume (33), No. (4). P:209

https://doi.org/10.37359/JOPE.V33(4)2021.1226

Abdullah bin Khamees Ambusaidi and Huda Bint Ali Al-Hawasni. (2016). Active Learning Strategy. Amman, Dar Al Masirah for Printing and Publishing. P:430

Amer Saeed Al-Khikani and Ayman Hani Al-Jubouri. (2019). Post-traumatic events disorders and their relationship to psychosocial adjustment among female students of the Faculty of Physical Education and Sports Sciences. Volume 18, Issue 1.p: 42

https://www.iasj.net/iasj/article/217680

Alia Hussein Farhan. (2018). The relationship of shame the performance of some of the technical skills volleyball to female fourth grade. Modern Sport, 17(2), p: 2. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/506/468

Aya Hussein Abd Ali and Hasnaa Sattar Jabbar. (2022). The Effect of Court Angles Strategy (Educational Corners) on Learning and Retaining Forehand in Tennis for Students. the Journal of Physical Education, Volume (34), No. (3). P:380.

https://doi.org/10.37359/JOPE.V34(3)2022.1294

Teeba Hashim Adham, & Nihad Mohammed Alwan. (2021). Organizational performance of the sports activity supervisors in the Director of the Verses of Education throughout Iraq except Kurdistan region. Modern Sport, 20(2), 0091. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.2.0091

Balasim Al Kaabi. (2016). The effect of listening in the collection of geographical material and the development of scientific thinking with the average first-grade student’s skills triangle strategy. Alustath Journal, P:219

Barry L. Zaret, Genell J. Subak-Sharpe. (2006). Heart care for life, developing the program that works best for you. Book, p: 304.

Diana Hussein Abdul Karim and Suhad Qasim Al-Musawi. (2020). Exercises based on the phosphogenic energy system to develop the ability to perform with precision and accuracy. Modern Sport, Vol.19, No3, p: 2.

https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.3.0001

Fatima Kamal Ahmed. (2013). Using the generative learning model to enhance some cognitive and innovative thinking processes in Family Education subject among female students in the first grade of secondary school in the Kingdom of Saudi Arabia. Educational Journal, 129, (28). P:14

Hani Ibrahim Sharif et al. (2006). Modern strategies in teaching and evaluation. Irbid, the world of modern books. P:135

Hanan Taher Hassan and Intisar Uaid Ali. (2020). The combination of mental and cognitive maps strategies influenced the performance and accuracy of overwhelming volleyball skill. Modern Sport, 19(4), p: 4.

https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.4.0078

Hind Ubaid Abdul-salam, & Huda Abdul-sameea. (2022). The relationship of totalitarian thinking to learn to perform the skills of preparation and receive the transmission with volleyball. Modern Sport, 21(4), P:116

https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0113

Huda Abdul-Sameea. (2015). The effect of the discovery and command styles on the development of some motor abilities and learning the skill of volleyball reception, Modern Sport, 14(2), p:28.

https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/204/186

Hussein Mohammed Abu Riyash and Ghassan Yousef Qutait. (2008). Problem Solving, Amman, Dar Wael for Publishing and Distribution. P:263

Isaac Farhan and others. (2011). Implementation of the educational program contemporary educational patterns. i (3): Oman Dar Al –Furqan. P:165

Majdi Salah Al-Mahdi. (2019). Educational Research Methods. Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi. P:214.

Najla Abbas et al. (2012). Basic Principles of Volleyball Skills and Methods of Learning. Iraq National Library and Archive. P:2

Najlaa Abbas AlZuhairi. (2008). The effect of using cooperative learning (pair learning) with sequential and random practice methods on learning some basic volleyball skills. Modern Sport, 19(4), p: 271.

https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/326/301

Qais Muhammad Ali & Walid Salem Hammoud. (2014). Motivation New Vision 1st Edition. Amman Debono Center for Teaching Thinking, p. 93

Thaer Ghobari and Khaled Abu Shaira. (2009). Educational Psychology and its Classroom Applications 1st Edition. Amman, Arab Society Library for Publishing and Distribution. P:139

Zina Hassan Amr & Najla Abbas Al-Zuhairi. (2020). The effect of using the bubble mental map on learning the skills of preparation and receiving transmissions in female students’ volleyball, Modern Sport, 19(4), 0049.

https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.4.0049

التنزيلات

منشور

2023-09-30

كيفية الاقتباس

شيماء علي عبد الحسن, & هدى عبد السميع. (2023). أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تحسين تعلم أداء مهارتي الاعداد والاستقبال بالكرة الطائرة لدى طالبات الصف الخامس الإعدادي تربية بغداد الأولى. الرياضة المعاصرة, 22(3), 0019-0031. https://doi.org/10.54702/ms.v22i3.1121

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين