أثر إستراتيجية الأستقصاء العادل في التفكير الشمولي وتعلم أداء مهارة الارسال من الاسفل بالكرة الطائرة للطالبات

المؤلفون

  • هند عبيد عبد السلام جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • هدى عبد السميع جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات

DOI:

https://doi.org/10.54702/ms.v22i3.1127

الكلمات المفتاحية:

إستراتيجية الأستقصاء العادل ، التفكير الشمولي

الملخص

الاستقصاء العادل من الاستراتيجيات التي تعمل على استثارة قدرات التفكير لدى المتعلمين وتطويرها بوضعهم امام مواقف مشكل ليبحثوا عن حلول له باتباع المنهجية العلمية , برزت اهمية البحث بالاعتماد على استراتيجية الاستقصاء العادل في التفكير الشمولي وتعلم اداء مهارة الارسال من الاسفل بالكرة الطائرة , واما مشكلة البحث الضعف الحاصل لدى طالبات عند تعلم مهارة الارسال باليدين من الاسفل ,يهدف البحث إلى اعداد وحدات تعليمية باستراتيجية الاستقصاء العادل في الدروس العملية بالكرة الطائرة، والتعرف على اثر استراتيجية الاستقصاء العادل في تحسين التفكير الشمولي وتعلم أداء مهارة الارسال من الاسفل بالكرة الطائرة للطالبات، ولتفترض بذلك الباحثتان بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج اختبارات قياس التفكير الشمولي وتعلم أداء مهارة الارسال من الاسفل بالكرة الطائرة القبلية والبعدية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج اختبارات قياس التفكير الشمولي وتعلم أداء مهارة الارسال من الاسفل بالكرة الطائرة البعدية بين مجموعتي البحث التجريبية والضابطة، وأعتمد المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة على عينة من طالبات المرحلة الثالثة من قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الأساسية/جامعة ديالى للعام الدراسي (2021/2022) المستمرات بالدوام المنتظم الحضوري لدروس الكرة الطائرة أُختيرت عينة البحث منهنّ عشوائياً ليبلغ عددها (30) طالبة اختيرت بنسبة (85.714 %) وقسمنّ إلى مجموعتين متساويتين العدد حسب متطلبات التصميم التجريبي، وبعد تحديد اختباري الاداء المهاري وتطبيق الاستراتيجية على طالبات المجموعة التجريبية لمدة (8) اسابيع متتالية تمت معالجة النتائج إحصائياً بنظام (SPSS) لتكون الاستنتاجات والتوصيات بأنه يُمكن تطبيق مفردات إستراتيجية الأستقصاء العادل في الدروس العملية لتعلم الأداء المهاري بالكرة الطائرة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الأساسية، وإن تطبيق إستراتيجية الأستقصاء العادل في الدروس العملية بالكرة الطائرة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الأساسية يساعد في تحسين التفكير الشمولي ومهارة الارسال من الاسفل، ويتفونَّ على تحسينها لدى الطالبات اللواتي يتعلمن بدونها، ومن الضروري الإهتمام بتطوير إمكانات مُدرسات الكرة الطائرة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الأساسية وتحسين معارفهن بإستراتيجية الاستقصاء العادل لتطبيقها في الدروس العملية على وفق مراحلها ومفردتها وحسن توظيفها في هذهِ الدروس

المراجع

Adel Abu El-Ezz et al. (2009). General Teaching Methods, Contemporary Applied Treatment. Amman, Dar Al-Alam Al-Thaqafah for Publishing and Distribution.p:78

Abbas Fadhil Jawad & Abaas Ali Athaab (2021). Analytical study of Spiking and Its Relation with Tactical Performance of Blockers in Iraqi Volleyball Primer League (2020 – 2021). Journal of Physical Education, Volume (33), Issue (4), p:208

https://doi.org/10.37359/JOPE.V33(4)2021.1226

Adnan Youssef Al-Atoum. (2004). Cognitive Psychology- Theory and Application. Amman, Dar Al-Maysara for Publishing, Distribution and Printing.p:143

Ahmed Ouda Al-Qurarah & Hakam Ramadan Hajjah. (2013). The effectiveness of a program based on blended learning in teaching science on the academic achievement of ninth-grade students and the development of metacognitive skills. Journal of Educational and Psychological Sciences, Volume 14, Issue 2.p:45

Aya AL-Rammahi & Hasnaa Sattar. (2022). The Effect of Court Angles Strategy (Educational Corners) On Learning and Retaining Forehand in Tennis for Students. Journal of Physical Education, Volume (34), Issue (3).p:382

https://doi.org/10.37359/JOPE.V34(3)2022.1294

Farid Kamel Abu Zeina. (2003). School Curricula and Teaching (2nd Edition). Al-Falah Library for Publishing and Distribution, Amman.p:61

Ibrahim Al-Harthy and Abdullah Saadi. (2016). The effect of using thinking on knowledge control in science among seventh-grade students. Master's Thesis, Muscat.p:52

Kariman Mohamed Bdeir. (2010). Active Learning. Amman, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.p:39

Mohamed Elsayed Ali. (2011). Modern Trends and Applications in Curricula and Teaching Methods (1st Edition). Amman, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.p:25

Mohammed Hassan Allawi & Osama Kamel Rateb. (2017). Contemporary Trends in Scientific Research for Physical Education and Sports Sciences. Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi.p:242

Mohsen Ali Attia. (2016). Learning Patterns and Modern Models. Amman, Dar Safa for Publishing and Distribution.p:31

Najla Abbas et al. (2012). Basic principles of volleyball skills and methods of learning. Iraq, House of Books and Documents.p:155

Najwa Abdel Rahim Shaheen. (2012). Fundamentals and Applications in Curriculum Science. Cairo, Cairo Publishing House.112

OCDE. (2012). Comprendre le cerveau: naissance d’un science de l’apprentissage.p: 240 http://www.keepeek.com/Digital-Asset-Management/oecd/education/comprendre-le-cerveau-naissance-d-une-science-de-l-apprentissage_9789264029156-fr

Radi Al-Waqfi et al. (1998). Introduction to Psychology. Amman, Princess Tharwat College.p:111

Saeed Jassim Al-Asadi & Marwan Abdul Majeed Ibrahim. (2003). Educational guidance, its concept, characteristics, what it is. Amman, Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution.p:32

Teeba Hashim Adham, & Nihad Mohammed Alwan. (2021). Organizational performance of the sports activity supervisors in the Director of the Verses of Education throughout Iraq except Kurdistan region. Modern Sport, 20(2), 0091. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.2.0091

Saleh Muhammad Ali Abu Jado. (2001). Educational Psychology. Amman, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.p:21

Musa Al-Halfi & Intisar Audah (2020). Holistic thinking. Baghdad, Al-Ameer Office for Printing and Publishing.p:117

Dania Salman Hassan, & Nihad Mohammed Alwan. (2023). Efficiency of cognitive representation of information and its role in the power of cognitive control to perform the skill of crushing hitting with volleyball. Modern Sport, 22(1), 0006. https://doi.org/10.54702/ms.2023.22.1.0006

Afaf Abdullah, Nihad Mohammed and Najlaa Abbas. (2015). Analysis of student and teacher performance time and its relationship to learning the skill of shooting handball. Modern Sport, 14(2). P:120

https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/193

Luma Sameer & Saya Sami. (2020). Mental motivation and its relationship to the performance of the skill of receiving the transmitter in volleyball. Modern Sport, 19(4), 0039.

https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.4.0039

Sahab Ismaeel, & Njlaa Abbas. (2022). Analytical study of psychological adjustment for physical education colleges and sports sciences in Baghdad when used by electronic education. Modern Sport, 21(1), 0060.

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0057

Safa A. Sadiq, & Najlaa A. Nseif. (2022). The relationship of three-dimensional intelligence to cognitive achievements in the subject of teaching methods. Modern Sport, 21(4), 0001. https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0001

Sawsan J. & Najlaa A. (2021). The reality of psychological defense deception among students practicing sports in the faculties of physical education and Sports Sciences/Baghdad University. Modern Sport, 20(4), 0056.

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.4.0053

التنزيلات

منشور

2023-09-30

كيفية الاقتباس

هند عبيد عبد السلام, & هدى عبد السميع. (2023). أثر إستراتيجية الأستقصاء العادل في التفكير الشمولي وتعلم أداء مهارة الارسال من الاسفل بالكرة الطائرة للطالبات. الرياضة المعاصرة, 22(3), 0032-0044. https://doi.org/10.54702/ms.v22i3.1127

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين