تأثير منهج تعليمي وفق أنموذج بايبي على تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة للطالبات بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • ورود قاسم حمد جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • سحر حر مجيد جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • ختام موسى الجامعة الاردنية / كلية علوم الرياضة - الاردن https://orcid.org/0000-0001-6765-1092

DOI:

https://doi.org/10.54702/ms.v22i4.1166

الكلمات المفتاحية:

أنموذج بايبي، مهارات الكرة الطائرة

الملخص

أن أهمية البحث تكمن في أعداد منهج تعليمي مقترح وفق أنموذج بايبي وتعلم مهارتي الاعداد وأستقبال الارسال بالكرة الطائرة للطالبات وتكمن أهمية أنموذج بايبي بالمساعدة على توظيف المعلومات في المواقف المختلفة،وان مشكلة البحث جاءت بعد أطلاع الباحثات على الدراسات والمصادر السابقة لاحظت بأن هناك ضعف في الاداء المهاري في مهارتي الاعداد وأستقبال الارسال بالكرة الطائرة من قبل الطالبات لذلك أرتأت الباحثات الى التعرف على أثر المنهج التعليمي وفق أنموذج بايبي لتعلم مهارتي الاعداد وأستقبال الاسال بالكرة الطائرة،وهدف البحث الى أعداد وحدات تعليمية  وفق أنموذج بايبي بواقع وحدة تعليمية واحدة في الاسبوع وبمجموع (16)وحدة تعليمية من أجل الوصول الى تعلم مهارتي الاعداد وأستقبال الارسال بالكرة الطائرة للطالبات والتعرف على تأثير المنهج التعليمي في تعلم مهارة الاعداد وأستقبال الارسال بالكرة الطائرة للطالبات ،وأستخدمت الباحثات المنهج التعليمي وفق أنموذج بايبي في تعلم المهارات،وتمثل مجتمع البحث بطالبات المرحلة الثانية والبالغ عدهن(82) طالبة  وعينة البحث (30) طالبة من شعبتي (أ) وشعبة(د) ،وان لعبة الكرة الطائرة تشمل على ست من المهارات الاساسية التي ينبغي على الطالبة تعلمها (الإرسال،إستقبال الارسال ،الإعداد،الضرب الساحق،حائط الصد،الدفاع عن الملعب)وسوف تتناول الباحثات مهارتي (الاعدادوأستقبال الإرسال) أذ تعد أهم المهارات في هذة اللعبة لامتيازها بالطابع الهجومي والدفاعي لهذا يتحتم علينا البحث عن أحدث الاساليب ،والوسائل والطرائق ،وأستنتجت الباحثات وجود فروق في تعلم المهارات بين الاختبارات القبلية والبعدية ولصالح المجموعة التجريبة، وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد). وأوصت الباحثات على الاخذ بنتائج الدراسة لبداية مشاريع بحثية جديدة في لعبة الكرة الطائرة وألعاب أخرى

المراجع

- Alyaa Talib. (2021). An analytical study of the reality of blended learning for practical lessons in volleyball in colleges and departments of physical education and sports sciences in Baghdad. Modern Sport, 20(4), 0021.

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.4.0021

- Ayat Tariq Lateef, & Nuhad Mohammed Alwan. (2022). The role of educational and technological competencies according to the (T-pack model in the degree of self-assurance of teachers of the faculties of physical education and sports sciences) at the University of Baghdad. Modern Sport, 21(4), 0035.

https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0035

- Trowbridge, L. W. & Bybee, R.W. (1990). Becoming Secondary School Teacher, (5th edition), Merrill Publishing Company, New York.

- Danya Salman. (2022). The effect of using the mental visualization strategy in the style of cooperative groups in learning the two skills of setting from the top and receiving from the bottom in volleyball. Modern Sport, 21(2), 0019.

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0019

- Haneen Mohammed Hussein, & Muna Talib Albadry. (2021). Self-programming of information and its relationship to some offensive skills in volleyball among female students. Modern Sport, 20(3), 0055.

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.3.0055

- Malath Haider, & Njlaa Abbas. (2021). Decision-making and its relationship to spiking and blocking performance in volleyball for emerging players. Modern Sport, 20(3), 0035. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.3.0035

- Dania Salman, & Shaymaa Jaafer. (2022). The effect of the Intustel model in learning the skills of transmitter and transmitter receiving volleyball for female students. Modern Sport, 21(3), 0054.

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.3.0054

- Muhammad Sobhi Hassanein and Hamdi Abdel Moneim. (1997). The Scientific Foundations of Volleyball and Measurement Methods: Physical - Skill - Cognitive - Psychological - Analytical, 2nd edition: Cairo, Al-Kitab Center for Publishing, p.202

- Safa Abdul-Kareem Sadiq, & Najlaa Abbas Nseif. (2022). The relationship of three-dimensional intelligence to cognitive achievements in the subject of teaching methods. Modern Sport, 21(4), 0001.

https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0001

- Sarah Qassim, & Bushra Kadhum. (2021). The effect of a learning strategy for mastery in learning the skills of Setting volleyball for female students. Modern Sport, 20(3), 0089. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.3.0089

- Shaimaa Adil, & Nuhad Mohammed. (2021). The percentage of the contribution of emotional achievement in the results of cognitive and skill learning to the skills of passing from the top and bottom of volleyball. Modern Sport, 20(3), 0103.

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.3.0103

التنزيلات

منشور

2023-12-30

كيفية الاقتباس

ورود قاسم حمد, سحر حر مجيد, & ختام موسى. (2023). تأثير منهج تعليمي وفق أنموذج بايبي على تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة للطالبات بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. الرياضة المعاصرة, 22(4), 0028-0037. https://doi.org/10.54702/ms.v22i4.1166